الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص فاعلية التعلم بمساعدة الكمبيوتر في تنمية القدرة اللفظية لطفل ما قبل المدرسة تدور فلسفة هذا البحث حول إمكانية إستخدام الكمبيوتر كألة تكنولوجية حديثة في نمو والأرتقاء بالقدرة اللفظية لطفل ما قبل المدرسة (مرحلة رياض الأطفال في السن العمري خمس سنوات ) وذلك من خلال أعداد وتصميم برنامج تعليمي يسهم بفاعلية في تحقيق فلسفة البحث ومن خلال خطوات البحث المتمثلة في رصد واقع تنمية القدرة اللفظية في رياض الأطفال في المرحلة العمرية خمس سنوات والمشكلات التي تحول دون تحقيق ذلك على اعتبار أن القدرة اللفظية تعد عامل مشترك في نمو كافة القدرات العقلية لوضع هذه المشكلات موضع الإعتبار عند تصميم البرنامج وقد تم إعداد وتصميم البرنامج وفق مستحدثات وأتجاهات بناء البرامج التعليمية استهدف هذا البرنامج على أن يكون الطفل محورًا مركزيًا للعملية التعليمية وجعل دور المعلمة دورًا تعليميًا وإرشاديًا حيث تم صياغة دليل للمعلمة وإستمارة تقويم للطفل تحدد مدي نمو القدرة اللفظية به وللقيام بعمل هذا النموذج تم صياغة معايير ومهارات لتحقيق فلسفة هذا النموذج وتم تصميم مديولات لمواقف تعليمية لكل مجموعة من المهارات تمثل الإبعاد المعيارية لهذه القدرة وقد تم استعراض البحث من خلال ستة فصول متمثلة في الإطار العام للبحث والكمبيوتر واستخدامه على المستوى العالمي ثم استخدامات الكمبيوتر في مجال التعليم ثم القدرات العقلية وموقع القدرة اللفظية بينها ودراسة ميدانية للتعرف على الطرق والأساليب المستخدمة حاليًا في نمو هذه القدرة ثم صياغة البرنامج لتحقيق فلسفة البحث. |