![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مفهوم القيم عامة والقيم الإسلامية خاصة وأنواعها والعلاقة بينها وخصائصها وأهميتها للفرد والمجتمع ووسائط تنميتها ، وهل تختلف هذه القيم لدى هؤلاء الطلاب باختلاف الكليات والجنس والتخصص وطبقت هذه الدراسة على (256) طالبًا وطالبة (إنجليزى وفرنسى) ، من تربية عين شمس وطنطا ودمياط ، واستخدمت الدراسة منهج البحث الوصفى ، وطريقة الاستدلال ، واعتمدت على أداتين : استمارة جمع المعلومات والبيانات ، وجاءت نتائج هذه الدراسة لتشير إلى أنه حتى الآن ليس هناك اتفاق على مفهوم واحد للقيم ولا تصنيف محدد للقيم ، كما أكدت الدراسة على أنه لا يمكن لباحث بمفرده أن يحصر أو يلم بقيم الإسلام كلها ، ورفضت الدراسة مسلمة السلم القيمى ، وأكدت على أن قيم الإسلام تنتظم فى شكل دائرى محيطة قيم الإسلام ، بداخله كل أبعاد وأنواع القيم الأخرى ، والعلاقة بين القيم فى الإسلام هى الترابط والتكامل والتماسك والتآلف ، ليست علاقة تصارع أو تعارض ، وقد كان هذا على الجانب النظرى ، أما على الجانب الميدانى ، فقد وجدت بعض الفروق دالة إحصائيًا فى بعض القيم باختلاف الكليات والجنس والتخصص (إنجليزى فرنسى) ، مما يؤكد أثر هذه المتغيرات على الالتزام بقيم الإسلام. |