Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Preparation and evaluation of diets for children of heart diseases /
المؤلف
Harraz, Mohamed Ibrahim Abd­Allah.
هيئة الاعداد
باحث / محمد إبراهيم عبد الله حراز
مشرف / محمد عبدالحليم حسين
مشرف / محمد طه شلبى
مشرف / عبدالجواد على شعيشع
مشرف / رائدة سعيد يحيى
الموضوع
Food Technology. Heart Diseases.
تاريخ النشر
2003.
عدد الصفحات
155 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم وتكنولوجيا الأغذية
تاريخ الإجازة
01/01/2003
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الزراعة - Food Industries Department
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 184

from 184

Abstract

يرجع فشل القلب الاحتقانى عادة إلى عدة أسباب من بينها ضغط الدم العالى، الليبدات العالية ، تصلب الشرايين والأوردة وفى مرضى الصمامات (الصمام المترالى والصمام الأورطى) التى تقلل اندفاع الدم فى الاتجاهات الصحيحة، القصور القلبى، مرضى القلب الروماتيزمى الذى سببه عدوى القلب ببكتيريا الاستربتوكوكس والذى يزيد بنشاط الغدة الدرقية.
يعتبر الغذاء هو الأساس الضرورى للتغذية فى الحياه ويقسم على أساس الدراسات العلمية للغذاء وعلاقتها بالصحة.
ويجب على الإنسان ان يستهلك غذاء طبيعى وذلك لتغطية احتياجاته الغذائية.
وترجع أهمية التنظيم الغذائى أولاً لتغطية المتطلبات الكلية (العلاقة الصحيحة بين الطول والوزن) وتخزين المعادن فى وضعها الطبيعى وهذه الأبحاث صممت لدراسة إعداد وتقييم الغذاء للأطفال مرضى القلب.
تم تقييم الغذاء المستهلك بتقدير الرطوبة والبروتين والدهون والكربوهيدرات والرماد والألياف الخام والفيتامينات أ، ب، ج والمعادن (صوديوم ـ بوتاسيوم ـ كالسيوم ـ حديد ـ فوسفور).
وقد تم تقسيم الأطفال لمجموعتين رئيسيتين ، المجموعة الأولى تستهلك الغذاء تحت الدراسة والمجموعة الثانية تستهلك وجبات المنزل العادية.
وقسمت هذه المجاميع إلى عشرة مراحل عمرية (أطفال حديثى الولادة حتى عمر سنة) ، (عمر 1 ـ 3 سنة) ، (4 ـ 6 سنة) ، (7 ـ 9 سنة) والذكور والإناث للأعمار (10 ـ 12 سنة) ، (13 ـ 15 سنة) ، (16 ـ 18 سنة).
وكذلك تم حصر كميات الغذاء التى تغطى الاحتياجات اليومية من المكونات المختلفة طبقاً لتوصيات منظمة الغذاء والزراعة ومنظمة الصحة العالمية سنة 1997.
وقد تم تحليل عينات الدم لتقدير الهيموجلوبين والصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد لكل من المجموعتين تحت الدراسة.