Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الفكر التاريخي في المدينة المنورة (1­-2هـ) واثره في مناهج الكتابة التاريخية عند المسلمين حتى القرن العاشر الهجري /
المؤلف
نور، ياسر أحمد السيد.
هيئة الاعداد
باحث / ياسر أحمد السيد نور
مشرف / حسين عبد الرحيم عليوة
باحث / ياسر أحمد السيد نور
مشرف / حسين عبد الرحيم عليوة
الموضوع
الحديث, علم - المدينة المنورة. الفقه - المدينة المنورة. الاسرائيليات. التاريخ الاسلامى.
تاريخ النشر
2004.
عدد الصفحات
243 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التاريخ
تاريخ الإجازة
18/7/2004
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم التاريخ
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 460

from 460

المستخلص

بدأت الدراسة بتمهيد عن الواقع الثقافي بالمدينة في القرنين ( 1­2هـ) ؛ وعرضنا فيه لسمات الواقع الثقافي بالمدينة قبل الإسلام ، ثم أتبعنا ذلك بالحديث عن مفردات هذا الواقع بعد الإسلام حتى نهاية القرن الثاني الهجري ، وذلك طلبا لحصول تصور مكتمل عن البيئة التي تشكل من خلالها الفكر التاريخي ومنجزه . ثم تناولنا بعد ذلك دور التراث الجاهلي كمكون للفكر التاريخي بالمدينة في القرنين (1­2هـ) من خلال الكشف عن ماهية التراث الجاهلي وتكوينه ، وحقيقة موقف الإسلام منه ممثلا ذلك فى فعل الرسول r والصحابة من بعده ، وتبع ذلك تقويمه كفكر تاريخي ، ثم مناقشة كيفية نهوضه كجزء من بنية الفكر التاريخي بالمدينة ، ومظاهر ذلك على المنجز التاريخي . كما تناولت الدراسة دور الإسرائيليات كمكون للفكر التاريخي بالمدينة في القرنين (1­2هـ) ؛ فنوقش حقيقة مدلول مصطلح الإسرائيليات ، وتحديد مكوناته فى ضوء الواقع الثقافي بالمدينة . ثم مناقشة مدى إسهام كل مكون من هذه المكونات فى صياغة الفكر التاريخي بالمدينة . تعرضت الدراسة للكشف عن دور العلوم الدينية في تكوين للفكر التاريخي بالمدينة في القرنين (1­2هـ) ؛ من خلال التعرف على ماهية العلوم الدينية بالمدينة فى تلك الفترة ، ثم الكشف عن إسـهام كل من القرآن ، والحديث ، والفقه في النهوض بالفكر التاريخي بالمدينة ، على صعيد المنهج وأنماط الكتابة التاريخية . كما كشفت الدراسة عن أنماط وصور ومناهج الكتابة التاريخية التي نهض بها مؤرخو المدينة فى القرنين (1­2هـ)، مع محاولة استكشاف أثر هذا المنجز على مناهج الكتابة التاريخية عند المسلمين حتى القرن العاشر الهجرى. كما كشف أيضا عن المؤثرات السياسية والاقتصادية والقبلية والمذهبية والذاتية ، على الفكر التاريخى ومنجزه فى القرنين (1­2هـ) .