![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص حدود الدراسة : اقتصرت هذه الدراسة علي الحدود التالية : عينة من أطفال الرياض بمحافظة دمياط. عينة من أطفال الصف الثاني بالرياض. التركيز علي مهارات التهيئة اللغوية لطفل الرياض في فنون اللغة الأربعة المتفق عليها من قبل المحكمين. بعض جوانب التكامل بين البيت والروضة والتي أسفرت الدراسة الميدانية عن القصور فيها. بعض الاحتياجات الأساسية لمعلمات الرياض من أولياء الأمور والتي أسفرت الدراسة الميدانية عن بعضها . نتائج الدراسة: 1. أظهر البرنامج فاعلية في تنمية مهارات التهيئة اللغوية. 2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال مجموعة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التهيئة اللغوية في جميع فروعه ،وذلك لصالح التطبيق البعدي. 3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال مجموعة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التهيئة اللغوية فيما يتصل بالاستماع ،وذلك لصالح التطبيق البعدي. 4. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال مجموعة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التهيئة اللغوية فيما يتصل بالتحدث،وذلك لصالح التطبيق البعدي. 5. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال مجموعة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التهيئة اللغوية فيما يتصل بالاستعداد للقراءة،وذلك لصالح التطبيق البعدي. 6. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال مجموعة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التهيئة اللغوية فيما يتصل بالاستعداد للكتابة،وذلك لصالح التطبيق البعدي. 7. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال مجموعة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التهيئة اللغوية فيما يتصل بالدرجة الكلية للاختبار، وذلك لصالح التطبيق البعدي. |