Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير منهج الرياضيات بالمرحلة الإعدادية في ضوء تحديات العولمة /
المؤلف
القراميطي, أبو الفتوح مختار محمد.
هيئة الاعداد
باحث / أبو الفتوح مختار محمد القراميطي
مشرف / مجدى عزيز ابراهيم
مشرف / محمد عبد الحليم حسب الله
مشرف / رمضان عبد الحميد الطنطاوي
الموضوع
التعليم الاساسي. الرياضيات- المرحلة الإعدادية. العولمة.
تاريخ النشر
2003.
عدد الصفحات
331ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2006
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 373

from 373

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية تطوير منهج الرياضيات بالمرحلة الإعدادية في ضوء تحديات العولمة ، ولتحقيق هذا الهدف حاولت الدراسة الحالية الإجابة عن السؤال الرئيس التالي : ? كيف يمكن تطوير منهج الرياضيات بالمرحلة الإعدادية في ضوء تحديات العولمة ؟ وينبثق عن هذا السؤال الأسئلة الفرعية التالية : <U+F0A7>?ما المعايير التي ينبغي أن تحققها مناهج الرياضيات في ضوء تحديات العولمة ؟ <U+F0A7>?ما مدى تحقق تلك المعايير في مناهج الرياضيات الحالية بالمرحلة الإعدادية ؟ <U+F0A7>?ما التصور المقترح لتضمين بعض المعايير المقترحة في مناهج الرياضيات بالمرحلة الإعدادية في ضوء تحديات العولمة ؟ وللإجابة عن هذه الأسئلة اتبعت الدراسة الحالية مجموعة إجراءات تمثلت في ستة فصول ، بداية بالإطار العام للدراسة ثم عرض أهم الدراسات والبحوث السابقة ثم الإطار النظري ثم تقويم منهج الرياضيات الحالي بالمرحلة الإعدادية في ضوء معايير العولمة ثم تقديم تصوًرا مقترًحا لمنهج الرياضيات في ضوء تحديات العولمة ، وأسفرت الدراسة الحالية على مجموعة نتائج ، من أهمها ما يلي : <U+F02D>?قام الباحث بإعداد وضبط قائمة بأهم المعايير التي ينبغي أن تحققها مناهج الرياضيات بالمرحلة الإعدادية في ضوء تحديات العولمة ، والتي قد تفيد عند تطوير مناهج الرياضيات الحالية . <U+F02D>?ثم قام الباحث بتقويم أهداف ومحتوى مناهج الرياضيات الحالية في ضوء قائمة المعايير التي تم ضبطها ، وأوضحت نتائج التقويم أن مناهج الرياضيات بأهدافها ومحتوياتها لا تحقق الكثير من تلك المعايير . <U+F02D>?ثم قدم الباحث تصوًرا مقترًحا لتحقيق بعض معايير القائمة المقترحة في مناهج الرياضيات ، حيث تضمن هذا التصور على ثلاثة عناصر رئيسة ، وهي : صياغة المعيار لفظًيا ، ثم شرح المعيار في جمل تفصيلية ، ثم تقديم بعض الأنشطة التي تساعد في تحقيق هذا المعيار في مناهج الرياضيات بالمرحلة الإعدادية .