Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الدرس الدلالي فى فتح البارى لابن حجر العسقلانى /
المؤلف
أبوحسين، محمد محمود السيد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد محمود السيد أبوحسين
مشرف / أحمد سليمان ياقوت
مشرف / مختار عطية
مناقش / محمود فراج عبدالحافظ
الموضوع
اللغة العربية. الدلالة، علم.
تاريخ النشر
2003.
عدد الصفحات
573 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اللغة واللسانيات
تاريخ الإجازة
1/1/2003
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

تناولت هذه الدراسة مبحث الدلالة عند ابن حجر العسقلانى فى كتابه فتح البارى لشرح صحيح البخارى. وقد قام الباحث بعرض مسائل علم الدلالة وفقًا لعلم اللغة الحديث ، وذلك كما يلى : الفصل الأول : تفسير المعنى ، كالتفسير بالنظير . الفصل الثانى :الإشتقاق.
الفصل الثالث : الحقول الدلالية . الفصل الرابع : دوال النسبة ، كالتنغيم والنبر ، وهو مرتبط بالمسائل الصوتية ، والصرفية والنحوية .الفصل الخامس : اللامساس ، ويتناول الكلمات المحظورة ، واستبدالها بكلمات أخرى ، كالطلاق والزواج . الفصل السادس : الأمثال ودلالتها . الفصل السابع : التعير الدلالى وقضاياه ، ومن ذلك الترادف والتضاد . ولقد كشفت الدراسة أن ابن حجر كان سباقًا فى مجال علم الدلالة ، كما أبرزت مدى التلاحم بين مستويات اللغة جميعها.