Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
متطلبات تحقيق الانسيابية بين التعليم الثانوي العام والتعليم الفني في ضوء تحديات الواقع وتطلعات المستقبل /
المؤلف
بركات، على على عطوه.
هيئة الاعداد
باحث / على على عطوة برآات
مشرف / حسن محمد حسان
مشرف / محمد ابراهيم عطوة مجاهد
مناقش / عبد الرحمن عبد الرحمن النقيب
الموضوع
التعليم. التعليم الثانوي. التعليم الفني. المستقبل.
تاريخ النشر
2005.
عدد الصفحات
213ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
تاريخ الإجازة
1/1/2005
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 239

from 239

المستخلص

يهدف البحث تسليط الضوء على مفهموم الإنسيابية فى التعليم ومحاولة استكشاف أهم الصعوبات التى قد تحول دون تحقيق الإنسيابية بين التعليم الثانوى العام والتعليم الثانوى الفنى . عينة البحث : تشتمل عينة البحث على الفئات: 1-بعض أعضاء هيئة التدريس من التربويين(118) عضوا . 2-بعض أعضاء مراكز البحوث التربوي بواقع( 27) عضوا . 3-خبراء التعليم الثانوي (الموجهين) بواقع (48) خبير. الحديث عن التعليم هو بالضرورة حديث عن المستقبل في آفاقه القريبة والمتوسطة والبعيدة ، وتتأثر صياغة المستقبل وصناعته بحجم القوى العاملة المتعلمة الموجودة حاليا نتيجة لمخرجات النظام التعليمي في فترات سابقة،وأصبح التعليم مطلبا حتميا وضروريا لتحقيق التنمية بمفهومها الشامل فالقيمة الحقيقية لتقدم أي مجتمع ليست في كثرة موارده وثرواته المادية ، بل في مقدرة طاقاته البشرية على استغلال هذه الموارد وتلك الثروات والانتفاع بها لصالح الفرد والمجتمع . والانسيابية يقصد بها سهولة الحركة بين أنواع التعليم الثانوي وعلاقته بسوق العمل والتعليم الجامعي والمرونة في اختيار نوع التعليم والتخصصات التي تتناسب مع قدرات واستعدادات الطلاب والمرونة أيضا في عناصر النظام التعليمي من إدارة وتمويل وبرامج وذلك لحصول الخريج على درجة عالية من التكيف مع متطلبات الحياة العملية وسهولة تغير المهنة والقدرة على حل المشكلات التي تواجهه في حياته ، وهذا يساعد المنتفعين على أن يعيشوا حياة افضل ويصلون إلى أعلى قدر من التعليم لمواجهة التغيرات التي تحدث على المستوى العالمي وتحقيق الهدف من التعليم وذلك حتى يشعر الإنسان بالكمال والرضا عن الذات، ويقصد بها أيضا تيسير الربط بين شتى أشكال التعليم الثانوي العام والتعليم الثانوي الفني والعمل ، وتعتمد الانسيابية في التعليم على تنوع البرامج الدراسية في المرحلة التعليمية والتدريب المستمر للمعلمين من اجل تلبية احتياجات الطلاب وذلك لتحقيق مبدأ ديمقراطية التعليم ومساعدة الطلاب للتوصل إلى أقصى ما تمكنهم قدراتهم . وما تزال الحواجز والفواصل في مصر قائمة بين التعليم الثانوي العام والتعليم الثانوي الفني، ويؤدى عدم توافر المرونة بين أنواع التعليم الثانوي وعدم قدرة طالب التعليم الفني على تحويل مساره إلى التعليم الثانوي العام حتى و إن أهلته قدراته لذلك، مما يؤدى بطلاب التعليم الفني إلى الشعور بالإحباط ، وأنه لا جدوى من جديته في الدراسة خاصة أن التعليم العالي هو الآخر لا يقبل من خريجي التعليم الفني إلا القدر اليسير، ومما يؤسف له استمرار هذا الوضع بالرغم من أن هذه الحقبة يمكن أن نطلق عليها حقبة تطوير التعليم لكثرة ما يتعرض له نظام التعليم من محاولات ا لإصلاح والتطوير، وكذلك إعلاء شأن التعليم واعتباره مشروع مصر القومي . مشكلة البحث : س1: ما المقصود بالانسيابية في التعليم ؟ وما الفلسفة التي تنطلق منها ؟ س2 : ما أهم التحديات التي تواجه التعليم الثانوي في مصر بالشكل الحالي ؟ س3 :ما أهم الصعوبات التي قد تحول دون تحقيق الانسيابية بين التعليم الثانوي العام والثانوي الفني ؟وكيف يمكن التغلب عليها ؟ س4 :ما ابرز الخبرات العالمية في مجال تحقيق الانسيابية بين التعليم الثانوي العام والثانوي الفني؟وكيف يمكن الاستفادة منها في مصر؟ س5 :ما أهم المتطلبات اللازمة لتحقيق الانسيابية بين التعليم الثانوي العام و التعليم الثانوي الفني ؟ أهداف البحث : 1-تسليط الضوء على مفهوم الانسيابية في التعليم وسبر أغوار الفلسفة التي تنطلق منها . 2-استجلاء التحديات التي تواجه التعليم الثانوي في مصر بشكله التقليدي . 3-محاولة استكشاف أهم الصعوبات التي قد تحول دون تحقيق الانسيابية بين التعليم الثانوي العام والتعليم الثانوي الفني . 4- عرض لبعض تجارب وخبرات الدول المتقدمة في مجال الربط بين التعليم الثانوي بنوعيه العام والفني بغرض الاستفادة من بعض نقاط القوة في هذه التجارب بالشكل الذي يتناسب مع الواقع المصري . 5-محاولة التوصل للمتطلبات اللازمة لتحقيق الانسيابية بين التعليم الثانوي العام والتعليم الثانوي الفني. أهمية البحث : تتضح أهمية هذا البحث في النقاط التالية : 1- إنه يتناول مجالا خصبا ومهما ألا وهو مجال التعليم الثانوي الذي يقع في قلب النظام التعليمي برمته . 2- إن فكرة هذا البحث تتمشى مع أحدث صيحة في مجال تطوير التعليم الثانوي،حيث تتبنى وزارة التربية والتعليم -ممثلة في أعلى مستوياتها – هذا الاتجاه تحت ما يسمى بتحقيق الانسيابية بين مراحل التعليم عامة وبين التعليم الثانوي بشقية خاصة. 3- ما قد يتمخض عن هذه الدراسة من نتائج قد تفيد القائمين على إدارة التعليم الثانوي والمخططين له وصانعي القرار التربوي 4- قد تسهم هذه الدراسة في حل بعض مشكلات التعليم الثانوي بنوعيه وخصوصا بطالة خريجيه ، والانفصام بينه وبين سوق العمل ، وأزمة الثانوية العامة التي تتكرر كل عام، وزيادة الضغط الطلابي على الجامعات وغير ذلك من المشكلات . منهج البحث : منهج البحث الوصفي القائم على الدراسات المسحية والتحليل للظاهرة أو المشكلة موضوع البحث أداة البحث : استبانة مقدمة للسادة أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية ومراكز البحث التربوي وخبراء التعليم الثانوي بهدف تحديد أهم المتطلبات اللازمة لتحقيق الانسيابية بين التعليم الثانوي العام والتعليم الثانوي الفني والمعوقات نتائج البحث: من أهم متطلبات تحقيق الانسيابية بين التعليم الثانوي العام والتعليم الثانوي الفني ما يلي: أ- متطلبات مرتبطة بالأهداف عند صياغة أهداف التعليم الثانوي يلزم الآتي: 1- تأكيد العلاقة بين التعليم والعمل المنتج 2- التكامل بين الجوانب النظرية والتطبيقية في عمليات الإعداد 3- إمكانية مواصلة التعليم العالي من خلال قنوات التعليم الفني ب- متطلبات سياسة القبول بالتعليم الثانوي بنوعيه لتحقيق الانسيابية ما يلي: 1-تطبيق نظام التوجيه والإرشاد التعليمي في التوجيه إلى التخصصات المختلفة بالتعليم الثانوي 2-إتاحة الفرصة للطالب لتغيير مساره من نوع إلى آخر في التعليم الثانوي خاصة في الفترة الأولى للالتحاق 3-الاستعانة باختبارات الاستعدادات والقدرات عند قبول الطلاب في المسارات المختلفة للتعليم الثانوي جـ -متطلبات المناهج الدراسية بالمرحلة الثانوية لتحقيق الانسيابية ما يلي: 1- ربط المناهج بالحياة العملية وبمجالات العمل المختلفة 2- التوسع في استخدام الأساليب التكنولوجية الحديثة في عمليات التعليم والتعلم 3- ضرورة إحداث التوازن بين الجوانب العلمية والأدبية والمهنية د- متطلبات الخطط الدراسية( البرامج) لتحقيق الانسيابية بين التعليم الثانوي بنوعيه ما يلي: 1-أن تتصف الخطط الدراسية بالمرونة والتنوع والقابلية للتطوير 2-ربط الخطط الدراسية باحتياجات البيئة أو المجتمع المحلى 3-أن تشمل الخطة الدراسية المستقبلية في التعليم الثانوي بنوعيه على: أ- مقررات دراسية موحدة(إجبارية) ب-مقررات دراسية تخصصية(اختيارية) جـ مقررات دراسية تطبيقية (عملية) د- مقررات لتنمية هوايات الطالب 4-التقريب بين خطط الدراسة في التعليم الثانوي العام والثانوي الفني هـ متطلبات الإدارة لتحقيق الانسيابية بين التعليم الثانوي ما يلي: 1- تدريب القيادات الإدارية على العمل بروح الفريق 2- تطوير مشاركة الإدارة المدرسية في التخطيط للتعليم الثانوي 3- تعميق مفهوم اللامركزية في إدارة التعليم الثانوي بنوعيه و- متطلبات المباني والتجهيزات لتحقيق الانسيابية بين التعليم الثانوي بنوعيه ما يلي: 1-تصميم المبنى الدراسي متعدد الأغراض 2-استخدام معامل الكمبيوتر والإنترنت في التعليم الثانوي بنوعيه 3-أن تواكب التجهيزات التطورات التكنولوجية في سوق العمل ز- متطلبات مرتبطة بالمعلم لتحقيق الانسيابية بين التعليم الثانوي بنوعيه ما يلي: 1-تأهيل المعلم ليواكب المستحدثات التكنولوجية 2-تنمية قدرة المعلمين على التعلم الذاتي والنمو المهني 3-إعداد معلم متخصص في تدريس المجالات العملية حـ متطلبات مرتبطة بالتقويم لتحقيق الانسيابية بين التعليم الثانوي بنوعيه ما يلي: 1-التركيز على التقويم المستمر 2-التوازن بين النظري والتطبيق في التقويم 3-أن يكون لكل طالب بطاقة مدرسية طولية لمتابعة أعماله طـ متطلبات مرتبطة بنظام الترفيع(الانتقال) للمراحل الأعلى لتحقيق الانسيابية ومرونة الانتقال من التعليم الثانوي العام إلى التعليم الثانوي الفني والعكس ما يلي: 1- تصمم وحدات تعليمية يحدث فيها دمج بين الدراسة النظرية والتطبيق العملي في مؤسسات العمل المختلفة 2- تضييق الفجوة بين الدراسات النظرية والدراسات العملية 3- انتقال الطالب من تخصص إلى آخر بالتعليم( الفني والعام) وفقا لقدراته واستعداداته في الوقت المناسب خلال العام الدراسي ك-متطلبات مرتبطة بالتمويل لتحقيق الانسيابية بين التعليم الثانوي بنوعيه ما يلي: 1- تخصيص جزء من ميزانية المحافظة لتدريب الطلاب في المصانع والمؤسسات الإنتاجية 2- تشجيع مشاركة القطاع الخاص في تمويل التعليم الثانوي 3- تفعيل فكرة المدرسة المنتجة ل-متطلبات مرتبطة بمستقبل الخريج لتحقيق الانسيابية ما يلي: 1- فتح الطريق أمام خريجي التعليم الفني للنمو العلمي في مراحل التعليم العالي والجامعي المتقدم 2- تطبيق نظام التراخيص المزاولة المهن 3 -التناوب بين العمل والدراسة في الجامعات والمعاهد وتوصلت الدراسة إلى أهم المعوقات التي تعوق تحقيق الانسيابية وتم تقسيمها إلى معوقات حالية ومعوقات مستقبلية أولا- المعوقات الحالية: 1- النظرة المتدنية للتعليم الثانوي الفني 2- روتين الشهادة الذي يعوق كفاح الطلاب نحو الغد 3- اللوائح والقوانين التعليمية التي تنظم وتحكم التعليم ثانيا: المعوقات المستقبلية 1-تدنى المستوى التعليمي للحاصلين على شهادة الإعدادية 2-خوف الطلاب وأولياء الأمور من تضيع الوقت في الانتقال من نوع إلى آخر 3-جمود الفكر والتمسك بما هو (تقليدي) والخوف من الجديد أو الحديث 4-قلة الخبرات البشرية الكافية لفهم صيغة تحقيق الانسيابية ثانيا : التوصيات في ضوء النتائج السابقة وما أسفرت عنه من متطلبات لتحقيق الانسيابية بين التعليم الثانوي العام والفني وما قدمته الدراسة الميدانية من مقترحات للتغلب على الصعوبات التي تواجه الانسيابية توصى الدراسة بالآتي: أ-توصيات خاصة بنظام التعليم الثانوي بنوعيه. 1-تشجيع الطلاب وأولياء الأمور على التعليم الثانوي والفني 2-وجود مرشد تعليمي يقوم بتوجيه الطلاب 3-أولوية الالتحاق بكليات الهندسة والتجارة والزراعة لطلاب التعليم الفني 4-وضع الأهداف العامة للتعليم الثانوي بنوعية تساعد في تحقيق الانسيابية المطلوبة 5-تحديد نسبة من الدرجات لا تقل عن (75%) للانتقال من الثانوي الفني إلى العام 6-الاهتمام بجعل المدرسة المصرية مدرسة منتجة ب-توصيات خاصة بالمستوى الإجرائي 1-تدريب المسئولين بوزارة التربية والتعليم في در وات مستمرة ومتكررة لتحقيق الانسيابية 2-الاهتمام بتفعيل الإعلام المرئي والمسموع حول الموضوع وتثقيف الناس عامة والطلاب خاصة 3-عمل التشريعات اللازمة لتحقيق الانسيابية بين الثانوي العام والثانوي الفني وكذلك ما يوفر حرية الانقطاع عن الدراسة ثم العودة إليها مع حفظ حقوق الطالب فيما نجح فيه سابقا 4-توفير الميزانية الكافية لإحداث هذه الانسيابية وما تتكلفه من نفقات 5-إعداد الهيكل الإداري المناسب لتحقيق الانسيابية 6-حل مشكلة البطالة التي تلقى بظلال سوداء على الطلاب فتقلل دافعيتهم تجاه التعليم 7- التمويل الخاص والمشاركة الشعبية في تمويل التعليم الثانوي 8-نشر الفكر اللامركزي في الإدارة التعليمية.