Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام شبكات الحاسب الآلي في تطوير مهارات معلم الحاسب الآلي لإنتاج البرمجيات التعليمية /
المؤلف
عبدالرازق، السعيد السعيد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / السعيد السعيد محمد عبد الرازق
مشرف / صلاح الدين المتبولى عبد العاطى
مشرف / محمد محمد رفعت البسيونى
مشرف / مفرح محمد سالم
الموضوع
الحاسب الآلي. الحاسب الآلي - برامج. التعليم.
تاريخ النشر
2005.
عدد الصفحات
540 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم الحاسب الآلي
تاريخ الإجازة
1/1/2005
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية النوعية - قسم إعداد معلم الحاسب الآلي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 516

from 516

المستخلص

تنبع أهمية البحث الحالي من أهمية المتغيرات التي يتناولها والمرتبطة بتطوير مهارات معلم الحاسب الآلي لتحقيق التعاون مع المعلمين داخل المدرسة لإنتاج مواقع البرمجيات التعليمية وبما يساهم في إفادة المسئولين عن وضع البرامج الدراسية في كليات إعداد المعلمين وكذلك المسئولين عن إعداد البرامج التدريبية للمعلمين أثناء الخدمة في تضمين تلك المهارات لبرامج الإعداد والتأهيل لتمكين المعلم من تحقيق التوظيف الأمثل لشبكة الإنترنت0 وقد تمثلت مشكلة البحث في التساؤل الرئيسي التالي: ما المهارات الأساسية التي يجب أن يتضمنها برنامج تدريبى لمعلم الحاسب الآلي لإنتاج مواقع البرمجيات التعليمية ليكون نواة داخل كل مدرسة لتحقيق التوظيف الأمثل لشبكة الإنترنت ؟ اعتمد البحث الحالي على استخدام كل من المنهج الوصفى التحليلي و المنهج التجريبي واعتمدت الدراسة الميدانية للبحث الحالي على الأدوات التالية:­قائمة عامة تضم مجموعة مهارات مقترحة لاستخدام شبكة الإنترنت في التعليم وإنتاج مواقع البرمجيات التعليمية عليها­قائمة بالاحتياجات الفعلية لمعلم الحاسب الآلي من مهارات القائمة العامة­برنامج مقترح لتدريب معلم الحاسب الآلي على المهارات المتاحة بقائمة الاحتياجات الفعلية­اختبار تحصيلي (قبلي وبعدى) لقياس مدى إلمام عينة الدراسة بالجانب المعرفي للبرنامج التدريبي­بطاقة ملاحظة لقياس مدى تنفيذ عينة الدراسة للجانب المهارى للبرنامج التدريبي ، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج تمثل أسس هامة لإعداد مواقع البرمجيات التعليمية على شبكة الإنترنت كما تمثل إجابة عن تساؤلاته ومن هذه النتائج ما يلي: 1­تتطلب البرامج التدريبية لتطوير مهارات معلم الحاسب الآلي تحقيق الأهداف التالية: ­أن يتعرف معلم الحاسب الآلي على أهم عناصر مرحلة التخطيط لإنتاج مواقع البرمجيات التعليمية ­أن يمارس معلم الحاسب الآلي أهم مهارات مرحلة تصميم مواقع البرمجيات التعليمية­أن يتقن معلم الحاسب الآلي أهم مهارات مرحلة إنشاء قواعد البيانات على شبكة الإنترنت ­أن يتقن معلم الحاسب الآلي أهم مهارات مرحلة إضافة كود برمجة لتحويل الصفحات إلى صفحات تفاعلية­أن يتعرف معلم الحاسب الآلي على الخطوات الأساسية لمرحلة اختبار صفحات البرمجيات التعليمية قبل نشرها ­ أن يتعرف معلم الحاسب الآلي على الخطوات الأساسية لمرحلة نشر مواقع البرمجيات التعليمية. 2­ تتطلب مرحلة التخطيط لإنتاج مواقع البرمجيات التعليمية على شبكة الإنترنت المهارات التالية: أ­اختيار المحتوى التعليمي. ب­التخطيط لتصميم الصفحات. ج­التخطيط لإنشاء قواعد البيانات. د­التخطيط لنشر الموقع. 3­ تتطلب مرحلة تصميم صفحات البرمجيات التعليمية على شبكة الإنترنت المهارات التالية: أ­التعامل مع لغة النص الفائق html ب­التعامل مع أحد برامج تصميم صفحات الويب مثل برنامج Dreamweaver4 . ج­تنسيق النص التعليمي داخل الصفحات. د­استخدام الجداول لتنظيم البيانات داخل الصفحات. ه­تصميم النماذج. و­إضافة الارتباطات بجميع أنواعها للصفحات. ز­إضافة ملفات الصور والوسائط المتعددة للصفحات. 4­ تتطلب مرحلة تضمين قاعدة بيانات داخل مواقع البرمجيات التعليمية المهارات التالية: أ­ إنشاء قاعدة البيانات. ب­ إنشاء جداول قاعدة البيانات. ج­ تعديل الهيكل البنائى للجدول.د­ استعراض قاعدة البيانات. 5­ تتطلب مرحلة تحويل صفحات البرمجيات التعليمية غير التفاعلية إلى صفحات تفاعليةالمهارات التالية: أ­ استخدام إحدى لغات برمجة الويب لإضافة كود برمجة. ب­ الاتصال بقاعدة البيانات والتعامل معها باستخدام أوامر لغات برمجة الويب. 6­ تتطلب مرحلة اختبار صفحات البرمجيات التعليمية المهارات التالية: أ­اختبار استعراض الصفحات.ب­اختبار ارتباطات الصفحات.ج­اختبار حجم الصفحات والزمن المتوقع لاستقبالها. 7­ تتطلب مرحلة نشر صفحات البرمجيات التعليمية المهارات التالية: ­إعداد الموقع على الجهاز الخادم ­نشر الموقع على شبكة الإنترنت. أوصى البحث بالعديد من التوصيات منها :تضمين البرنامج التدريبي المقترح ضمن المقررات الدراسية لطلاب قسم إعداد معلم الحاسب الآلي بكليات التربية النوعية بصفة عامة وتوزيعه على السنوات الدراسية لتحقيق التدريب الجيد على برمجة المناهج الدراسية وإعداد مواقع تعليمية تفاعلية.