الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص لقد خلص البحث إلى أن السلع الثقافية تتميز بسلوك يختلف في أوجه عديدة عن سلوك السلع التقليدية في الأسواق ؛ لسبب رئيس يتمثل في البعد الآخر للسلع الثقافية المتمثل في قيمتها الثقافية. ولاحظ البحث بأن الأسواق الثقافية قد تعطي ثمنًا كبيرًا لسلع ثقافية رديئة، وقد لا تعطي التثمين أو التقدير المناسب لسلع ثقافية جيدة أو لا تقدر بثمن. وتعود الأسباب الرئيسة في ذلك إلى أن الأسواق الثقافية قد يعتريها أوجه من الفشل تختلف كمًا وكيفًا عن أوجه الفشل في الأسواق التقليدية. ومن هنا يثبت البحث بأن الوضع الأمثل للسلع الثقافية هو الوضع الذي يتوافق فيه ترتيبها في قائمة الشروط الاقتصادية مع تصنيفها في قائمة المعايير الثقافية، ويوضح آلية الوصول إلى هذا الوضع ودور الدولة بخصوصه. وعلى الرغم من أن التحليل الاقتصادي للثقافة أصبح علمًا مستقلًا إلا أنه ما زال في طور الطفولة أو التكوين. وبالتالي فإن أبحاث اقتصاديات الثقافية ما تزال تثير أسئلة أكثر مما تعطي أجوبة. |