Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التكامل بين الأساليب الحرة والتقليدية والميكانيكية فى إنتاج الرسوم التعليمية /
المؤلف
لبن، طارق فاروق السيد.
هيئة الاعداد
باحث / طارق فاروق السيد لبن
مشرف / حسين محمد محمد حجاج،
مناقش / الهلالى الشربينى الهلالى،
مناقش / أحمد شوقى عبد الرحمن
الموضوع
التربية الفنية. التعليم.
تاريخ النشر
2005.
عدد الصفحات
396 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الفنون البصرية والفنون المسرحية
تاريخ الإجازة
1/1/2006
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية النوعية - التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 396

from 396

المستخلص

يشرح الباحث أسس التصميم التعليمي وأنواعه وطرقه وأساليب إنتاجه وعملية التكامل بينه وبين الرسوم التعليمية في إخراج شكل تصميمي جديد وقد تناول الباحث ذلك من خلال ستة فصول: الفصل الأول: الإطار العام للدراسة: أولا:التعريف بالبحث وأهميته وحدوده ومفاهيمه. ثانيا:الدراسات المرتبطة من خلال أربعة دراسات مرتبطة أولها يبحث فى مكان الصورة فى الصفحة وآخرها فى الرسوم التعليمية فى مصر ويؤرخها مع التعقيب على الأربع دراسات سابقة. - الفصل الثاني: الفن والرسوم التعليمية عبر العصور: أولا: يبحث فى الرسوم التعليمية فى حقبة الإنسان البدائى وينتقل إلى الرسم فى الفن المصرى القديم فالقبطى فالفن الإسلامى حيث تتواجد رسوم كلها ذات طبيعة تجريدية قد تقترب من نوعيات الرسم التعليمى. ثانيا:يتناول الرسوم التعليمية وتوضيحها كمفهوم يسعى الباحث إلى التعرض له ولأنواعه وتقسيماته. ثالثا:فاهتم بكيف ترى أعيننا الصورة وحركة العين فى التصميم والإدراك البصرى عند الجشتالت. - الفصل الثالث: أسس التصميم واللون وعلاقتهما بالرسوم التعليمية: أولا:اهتم الفصل الأول بالتصميم كمفهوم وتعريفه والإهتمام به حيث تكلم عن عناصره وأسسه وأنواعه. ثانيا:تعرض للون كدراسة من ناحية كنه اللون وشدته ودرجته ودائرة اللون والمجموعات اللونية وتكلم عن التوافق والتباين. - الفصل الرابع: أساليب إنتاج الرسوم التعليمية: أولا:مقدمة عن الرسوم التعليمية وأدوات إخراج الرسم التعليمية من خط ولتراست وأدوات تستعمل فى تنفيذ الرسم. -ثانيا:فقد تكلم عن الرسوم التعليمية الحرة حيث قسمها إلى رسوم على السبورة ورسم بقتفاء الأثر. ثالثا:تناول الرسوم التقليدية وخصوصا فى الرسم بالإستنبا واللينو والقوالب الخشبية والطباعة بالشاشة الحريرية. رابعا:تكلم عن الرسوم الميكانيكية والنسخ الكحولى والتصويرى الفوتوكوبى والطبع التصويرى. -الفصل الخامس: أجهزة نقل الرسوم التعليمية: أولا:أوعية نقل الرسوم التعليمية إلى الملتقى وقد حددت فى الكتاب،المصور التعليمى، -الخرائط- الشفافيات - الألعاب - البطاقات - اللوحات. ثانيا:وقد حدد الإجهزة فى جهازين [جهاز عرض الصورة المعتمة] وجهاز عرض فوق الرأس مما لهما من أهمية لدى المتعامل مع الرسوم التعليمية من حيث التشغيل والصيانة. - الفصل السادس: الحلول التشكيلية والتطبيق ونتائج البحث: أولا:الحلول التشكيلية وخطة الدراسة التطبيقية أهدافها وعرض الأفكار التصميمية والوحدات المستخدمة. ثانيا:يعرض التقنيات المستخدمة والنتائج من خلال عرض وصفى تحليلى للتطبيقات وعرض للنتائج والتوصيات وينتهى البحث بالمراجع العربية والمترجمة وملخص البحث باللغة العربية والإنجليزية.