Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
صيغة مقترحة للدراسات العليا في التربية على ضوء إستراتيجية تطوير منظومة التعليم العالي /
المؤلف
سليمان، هناء إبراهيم إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / هناء إبراهيم إبراهيم سليمان
مشرف / حسين محمد ابومايلة،
مشرف / مها عبدالباقى جويلى
باحث / هناء إبراهيم إبراهيم سليمان
الموضوع
التعليم العالى - استراتيجيات. التعليم العالى - تطوير.
تاريخ النشر
2006.
عدد الصفحات
569 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
تاريخ الإجازة
1/1/2006
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 569

from 569

المستخلص

أهداف الدراسة : تهدف الدراسة الحالية إلى : 1­ التعرف على الواقع الحالي للدراسات العليا في التربية . 2­ التعرف على دور تكنولوجيا المعلومات في دعم الدراسات العليا عامة والبحث التربوي بصفة خاصة . 3­ توضيح أهم ملامح استراتيجية تطوير منظومة التعليم العالي . 4­ وضع صيغة مقترحة للدراسات العليا في التربية على ضوء استراتيجية تطوير منظومة التعليم العالي . منهج الدراسة : تستخدم الدراسة المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة الدراسة أهم نتائج الدراسة الميدانية : توصلت الدراسة إلى وضع صيغة مقترحة لتطوير الدراسات العليا بكليات التربية ، وتهدف هذه الصيغة ( paradigm ) إلى تقديم أفكار وتوجهات جديدة تسهم في الارتقاء بالدراسات العليا بكليات التربية ، وتقديم آليات عمل تساعد كليات التربية على اختيار أفضل العناصر المتقدمة للدراسات العليا بها. أهم توصيات الدراسة : 1­الإفادة من تكنولوجيا المعلومات في إثراء البحث التربوي ، وتزويد الباحثين بالجديد من الدراسات الدولية لدفع طاقاتهم نحو البحث التربوي الجاد وفق الخبرات الدولية المتقدمة ، وجعل ذلك في متناول الباحثين . 2­ عقد دورات تدريبية مكثفة لكافة العاملين بإدارات الدراسات العليا في العلاقات الإنسانية و كيفية تنفيذ اللوائح والقوانين المنظمة للدراسات في سهولة ويسر دون أدنى تعقيد وكيفية تبسيط الإجراءات لجميع الطلاب ، مما يسهم حتمًا في الإقلال من شكوى الطلاب في هذا المجال. 3­ الاهتمام بعقد حلقات السيمنار أسبوعيا ، وإتاحة المناخ العلمي الأكاديمي به الذي يشجع على الانتظام في الحضور و الاستفادة العلمية . 4­ إنشاء قنوات اتصال خاصة تصل بين القائمين بالبحث التربوي وبين الرأي العام كله وخاصة المعلمين و الطلاب و المسئولين عن التربية على اختلافهم ، وتكون هذه القنوات وثيقة الصلة أيضا بواضعي السياسة لجعل نتائج وتوصيات البحث التربوي موضع التنفيذ . 5­ وضع المقررات الدراسية الخاصة بمرحلة الدبلومات على شبكة الإنترنت . 6­ عقد لقاءات سنوية بين أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية والمعلمين المتميزين ، يتم من خلالها مناقشة أهم المشكلات التي تعترض تطوير العملية التعليمية وتصميم البرامج التدريبية المناسبة للمساهمة في حل المشكلات.