الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى تنمية مهارات الفهم القرائي للقرآن الكريم ومهارات تدريسه لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية شعبة اللغة العربية والدراسات الإسلامية، وتمثلت مشكلته في: وجود تدن في مستوى الطلاب المعلمين في شعبة اللغة العربية والدراسات الإسلامية في مهارات الفهم القرائي للقرآن الكريم وقصور في مستوى الأداء اللازم لتدريسه، واقَتصر هذا البحُث على عينة بلغت (35) من طلاب وطالبات الفرقة الثالثة شعبة اللغة العربية والدراسات الإسلامية بكلية التربية جامعة المنصورة. وتوصل البحث إلى نتائج من أهمها وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أداء الطلاب المعلمين قبليا وبعديا عند مستوى (0.01) على اختبار الفهم القرائي للقرآن الكريم لصالح التطبيق البعدي. أثبتت نتائج اختبار مربع إيتا فعالية عالية للبرنامج في تنمية الفهم القرائي للقرآن الكريم لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية شعبة اللغة العربية والدراسات الإسلامية، حيث بلغت قيمة حجم التأثير الكلي للبرنامج (0.86) وهي أكبر بكثير من القيمة المعيارية (0.14). وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أداء الطلاب المعلمين قبليا وبعديا عند مستوى (0.01) على بطاقة ملاحظة الأداء التدريسي للفهم القرائي للقرآن الكريم لصالح التطبيق البعدي. أثبتت نتائج اختبار مربع إيتا فعالية عالية للبرنامج في تنمية الأداء التدريسي للفهم القرائي للقرآن الكريم لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية شعبة اللغة العربية والدراسات الإسلامية، فقد بلغ حجم التأثير الكلي للبرنامج (0.94) وهي قيمة أكبر بكثير من القيمة المعيارية (0.14). وأوصى البحث بتوصيات من أهمها تطوير برنامج إعداد معلم اللغة العربية والدراسات الإسلامية في ضوء المهارات التي أظهر هذا البحث أهميتها. تعليم مهارات التلاوة والتفسير باستخدام الحاسوب والاسطوانات المدمجة في معامل اللغات والصوتيات للطلاب المعلمين بكليات التربية. |