![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص نظرا لأهمية الإعداد التربوى لكليات التربية النوعية وأهميته فى تطوير أداء الطلاب المعملين بكلية التربية النوعية تكمن أهداف هذه الرسالة وتتضمن فى تحديد مدى كفاية برامج الإعداد التربوى وأهميته فى أداء تطوير الطالب المعلن فى التدريب الميدانى ووضع تصور مقترح لتطوير الأداء التربوى وكذلك توضيح أهمية التعلم الذاتى وإبراز الخيبة التعليمية كأحد برامج التعلم الذاتى. وتتبع أهمية هذه الدراسة من أنها يمكن أن تكشف عن: المشكلات الصفية التى يتعرض لها طلاب كلية التربية النوعية أثناء التدريب الميدانى على الأداء المهارى فى التدريب الميدانى وكذلك تطوير الإعداد التربوى وفقا لمدخل الكفايات. حدود وعينة الدراسة : اقتصر التطبيق على طالبات الفرقة الرابعة شعبة الاقتصاد المنزل بكلية التربية النوعية جامعة المنصورة وفرعيها المنصورة ومنية النصر وذلك فى العام الجامعى 2004/2005 واتبعه الباحثة المنهج التجريبى ذو المجموعة الواحدة بالإضافة إلى المنهج الوصفى الأدوات والإجراءات استخدمت الباحثة فى جمع البيانات بطاقتى ملاحظة تضمنت الأولى سبعة مهارات خاصة بالأداء التربوى فى التدريب الميدانى والبطاقة الثانية تضمنت خمسة عناصر متعلقة بمهارة إدارة الصف أهم النتائج التى تم التوصل إليها ، أشارت نتائج تحليل المحتوى إلى وجود قصور فى تحقيق الأهداف التى يجب توافرها كما أشارت بطاقة الملاحظة الأولى إلى وجود قصور فى أداء الطلاب المعلمين فى التدريب الميدانى ومن أهم النتائج التجريبية . ? وجود فروق دالة احصائيا بين المتوسطات الحسابية بدرجات الطالبات المعلمات عينة البحث والتحصيل المعرفى وكذلك وجود فروق دالة احصائيا بين المتوسطات الحسابية بدرجات الطالبات المعلمات عينة البحث فى الأداء المهارى قبل وبعد التطبيق وكذلك وجود فروق دالة احصائيا بين المتوسطات الحسابية بدرجات الطالبات المعلمات عينة البحث فى الأداء المهارى لكل من الكفايات اللازمة تنظيم البيئة الفيزيقية أ البيئة الاجتماعية ـ حفظ النظام ـ تنظيم الخبرات التعليمية. |