الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى الإعتناء بتدريس اللغة العربية لما لها من أهمية بالغة من الناحية الدينية والاجتماعية والثقافية وذلك لأن تعليمها فى مدارسنا يجرى على النمط التقليدى السائد دون الإفادة من التطورات والقفزات الهائلة التى حدثت فى تعليم اللغات القومية فى العالم كله، أما فى العالم العربى فالاعتماد فى الغالب على إجتهادات العاملين فى ميدان تعليم اللغة العربية. تم إعداد وحدة فى اللغة العربية وأعد مرجعها واختبارتحصيلى لها، ثم طبق على عينة قوامها 160 تلميذا وتلميذة. توصلت الدراسة إلى أن مستوى تحصيل المجموعة التى درست بطريقة الوحدة أعلى من مستوى تحصيل المجموعة التى درست بطريقة الفروع المنفصلة وأن استخدام مرجع الوحدة فى التدريس يؤدى إلى التحسين فى بعض جوانب العملية التعليمية لما يحتويه هذا المرجع من تحديد الأهداف المرغوب فيها وتصنيف الوان النشاط المختلفة، ولإحتوائه على مجموعة من الوسائل والأدوات التعليمية. إن تدريس اللغة العربية بطريقة تساير طبيعة الإستعمال اللغوى من حيث كونه متكاملا ووحدة مترابطة لفروع منفصلة وبطريقة تتفق ووظيفة هذا الاستعمال واستخدامه كأداه للفهم والتفهيم. |