الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة التعرف علي الفروق في الجنس والتخصص الأكاديمي لدي شباب الجامعة في درجات أبعاد الإنتماء، كما تهدف إلي التعرف علي العلاقة بين أبعاد الانتماء وكل من الأبعاد النفسية (القيم- الاتجاهات نحو بعض القضايا المعاصرة- وجهة الضبط- أساليب الاستجابة- قلق الانتماء) لدي شباب الجامعة من التخصصات الأكاديمية المختلفة، وأيضاً التعرف علي العلاقة بين الأبعاد الاجتماعية (الترتيب الميلادي- حجم الأسرة- مستوي تعليم الوالدين- سفر الأب إلي الخارج) لدي شباب الجامعة من التخصصات الأكاديمية المختلفة ، كما تهدف إلي وضع إستراتيجية للتصدي لظاهرة الانتماء وتفويته لدي شباب الجامعة. وقد تكونت عينة الدراسة من (939) طالباً وطالبة من الفرقة الثالثة بكليات جامعة المنصورة (التربية- الآداب- العلوم- الزراعة)، وقد استخدم الباحث: مقياس الانتماء للشباب الجامعي (إعداد الباحث) ، مقياس استفتاء القيم (حامد زهران ، اجلال سري1985) ، مقياس اتجاهات الشباب الجامعي نحو القضايا المعاصرة ، مقياس قلق الانتماء للشباب الجامعي (إعداد الباحث) ، ومقياس وجهة التحكم الداخلي-الخارجي (طلعت عبد الرحيم1986)،مع الاعتماد علي اختبار”ت” ، تحليل التباين لعامل واحد ، تحليل التباين لكروسكال والاس ، معامل ارتباط بيرسون كأساليب إحصائية. وأسفرت الدراسة عن عدم وجود فروق دالة احصائياً بين الإناث والذكور في الدرجة الكلية للانتماء ، وجود فروق دالة احصائياً بين الإناث وأيضاً الذكور في بعض أبعاد الانتماء، كما توصل الباحث إلي وجود اختلاف في ترتيب أبعاد ظاهرة الإنتماء لدي الشباب الجامعي باختلاف التخصص الأكاديمي ، وجود علاقة ذات دلالة احصائية بين أبعاد الإنتماء وبعض الأبعاد النفسية ، وجود علاقة ذات دلالة احصائية بين أبعاد الإنتماء وبعض الأبعاد الإجتماعية. |