Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج مقترح باستخدام بعض الأغانى لتنمية الوعى الدينى لدى تلاميذ المرحلة الأولى من التعليم الأساسى /
المؤلف
حسن، سلوى حسن إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / سلوى حسن ابراهيم
مشرف / الهلالى الشربينى الهلالى
مشرف / تهانى محرم حسن
مشرف / محمد السيد احمد سعيد
الموضوع
الوعى الدينى. التربية الإسلامية - التعليم الأساسى.
تاريخ النشر
2007.
عدد الصفحات
223 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الدراسات الثقافية
تاريخ الإجازة
1/1/2007
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية النوعية - العلوم التربويه والنفسيه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 236

from 236

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى تنمية الوعى الدينى لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسى باستخدام بعض الأغانى المبتكرة من إعداد الباحثة ، وذلك من خلال إعداد برنامج مقترح وقياس درجة الوعى الدينى لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي عن طريق مقياس للوعى الدينى واختبار تحصيلى من إعداد الباحثة ، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفى فى التأصيل النظرى للبحث والمنهج التجريبى قبلى – بعدى لمجموعتين تجريبية وضابطة وذلك لقياس أثر البرنامج المقترح ، وقد كانت العينة مكونة من (60) تلميذ وتلميذة بالصف الثالث الابتدائى مقسمين إلى مجموعتين بالتساوى . وقد أظهرت النتائج ما يلى : أمكن تنمية الوعى الدينى لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسى من خلال البرنامج المقترح حيث تحققت فروض البحث التالية : 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات أفراد المجموعة التجريبية فى التطبيقين : القبلى والبعدى للاختبار التحصيلى لصالح التطبيق البعدى . 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات أفراد المجموعة التجريبية والضابطة عند تطبيق الاختبار التحصيلى لصالح المجموعة التجريبية . 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات أفراد المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس الوعى الدينى لصالح التطبيق البعدى . 4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات أفراد المجموعة التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لمقياس الوعى الدينى لصالح المجموعة التجريبية .