الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تدور الرسالة حول الصورة الفنية فى شعر أبى حيان الأندلسى وذلك من خلال تمهيد وبابين أما التمهيد فيتناول البيئة العامة للشاعر مكن خلال دراسة بيئتي الشاعر ( البيئة الأندلسية متمثله فى غرناطة والبيئة المصرية فى القاهر حيث استقر الشاعر ) ثم البيئة الخاصة للشاعر وسيرته الذاتية ثم حديث عن مفهوم الصورة عند بعض البلاغيين والنقاد . * الباب الأول : يـدور حول الأنماط المتعددة للتصوير عند أبى حيـان مـن صـورة بيانيــة ( تشبيه – استعارة – كناية ) ، وصورة حسية ( بصرية – سمعية – شمسية – لمسية – ذوقية ) ، وصورة تجسمية وتشخصية وتجسيدية ، وأخيراصورة مركبة وصورة كلية . * الباب الثاني:يتناول مصادر التصوير ورافده فى شعـر أبى حيان من مصادر مادية وأدبيةودينية وحكم وأقوال مأثورة وشخصيات واماكن وألفاظ العلوم ومصطلحات النحو والصرف والألفاظ المعربة. * ثم تأتى الخاتمة لتعرض أهم نتائج البحث. |