الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتحدد مشكلة البحث فى السؤال الرئيسى التالى: ما فعالية استخدام استراتيجية التعلم التعاونى المدعم بالوسائط المتعددة فى تحصيل مادة الخامات والمعادن لطلاب المرحلة الثانوية الصناعية تخصص الميكانيكا واتجاهاتهم نحو العمل الجماعى؟ يهدف البحث الحالي إلى: 1.توظيف أحد نماذج التصميم التعليمى فى إعداد برنامج قائم على استخدام استراتيجية التعلم التعاونى المدعم بالوسائط المتعددة فى تدريس مادة الخامات والمعادن لطلاب الصف الأول الثانوى الصناعى. 2.التعرف على فعالية التدريس باستخدام استراتيجية التعلم التعاونى المدعم بالوسائط المتعددة فى تنمية التحصيل الدراسى لطلاب الصف الأول الثانوى الصناعى فى مادة الخامات والمعادن. التعرف على فعالية التدريس باستخدام استراتيجية التعلم التعاونى المدعم بالوسائط المتعددة فى تنمية اتجاهات طلاب الصف الأول الثانوى الصناعى نحو العمل الجماعى التعاونى. منهج البحث: استخدم الباحث فى هذه الدراسة كل من: 1-المنهج الوصفى التحليلى فى فحص ووصف المحتوى العلمى لمقرر الخامات والمعادن وتحديد قائمة المفاهيم المطلوب إكسابها للطلاب وفى إعداد دروس البرنامج وأيضا فى الإطلاع على المراجع العلمية والدراسات والبحوث السابقة لإعداد أدوات الدراسة والتعرف على أساليب التعلم التعاونى ونموذج جونسون وجونسون (لنتعلم معا) المدعم بالوسائط المتعددة وكيفية توظيفه فى تنمية التحصيل الدراسى والاتجاه نحو العمل الجماعى التعاونى. 2-استخدم الباحث المنهج التجريبى ذو المجموعة الواحدة، وذو المجموعتين فى تطبيق الوحدة وتطبيق أدوات البحث وتحليل البيانات وتفسيرها والتعرف على فعالية برنامج الوسائط المتعددة الذى تم إعداده فى تنمية التحصيل والاتجاه نحو العمل الجماعى التعاونى وتقديم المقترحات والتوصيات الناتجة عن البحث. أدوات البحث: 1.اختبار تحصيلى فى مادة الخامات والمعادن لطلاب الصف الأول الثانوى الصناعى (إعداد الباحث). 2.مقياس الاتجاه نحو العمل الجماعى التعاونى لطلاب الصف الأول الثانوى الصناعى (إعداد الباحث). نتائج البحث: توصلت الدراسة إلى فعالية استخدام استراتيجية التعلم التعاونى نموذج جونسون وجونسون (لنتعلم معا) المدعم بالوسائط المتعددة فى تنمية التحصيل والاتجاه الإيجابى نحو العمل الجماعى التعاونى لدى طلاب الصف الأول الثانوى الصناعى تخصص الميكانيكا فى مادة الخامات والمعادن. |