الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلى فعالية نموذج مقترح فى ضوء النظرية التوسعية لتنمية التحصيل والتفكير المنطقى لدى طلاب المرحلة الثانوية فى مادة الأحياء . استخدمت الدراسة الأدوات التالية : 1) اختبار تحصيلى 2) اختبار التفكير المنطقى فى مادة البيولوجى 3) اختبار الشكال المتضمنة لتصنيف الطلاب إلى مستقلين ومعتمدين على المجال الإدراكى . اتبعت الباحثة المنهج التجريبى باستخدام مجموعتين : إحداهما تجريبية تدرس النموذج المقترح فى ضوء النظرية التوسعية والأخرى ضابطة تدرس بالأسلوب المعتاد . وقد أفادت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والضابطة فى كل من الاختبار التحصيلى واختبار التفكير المنطقى لصالح المجموعة التجريبية ، وإلى جانب ذلك توجد فروق دالة إحصائياً بين التطبيق القبلى والبعدى لأداتى الدراسة على المجموعة التجريبية لصالح التطبيق البعدى وذلك يؤكد فعالية النموذج المقترح فى ضوء النظرية التوسعية . |