Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
عادات الاستذكار وعلاقتها ببعض سمات الشخصية والتحصيل الدراسى لدى طلاب كلية التربية /
المؤلف
جبر، رضا عبدالرازق جبر.
هيئة الاعداد
مشرف / رضا عبد الرازق جبر جبر
مشرف / علاء محمود الشعراوى
مشرف / محمودأحمدأبو مسلم
باحث / رضا عبد الرازق جبر جبر
الموضوع
علم النفس التربوى. علم النفس التربوى. التحصيل الدراسى.
تاريخ النشر
2008.
عدد الصفحات
272 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
01/01/2008
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 274

from 274

المستخلص

تعد عملية الاستذكار Studying من الممارسات التى تصاحب عملية التعلم والتى تتضمن أبعاداً عقلية معرفية بالإضافة إلى مهام وإجراءات غير معرفية ، وهذه المهام تنتمى إلى ما يطلق عليه عادات ، فعملية التعلم فى حد ذاتها عملية معقدة تتداخل فيها جوانب شتى منها العقلية والوجدانية ، ومنها ما يتعلق بسمات شخصية المتعلم. أهداف الدراسة : تهدف الدراسة الحالية إلى : 1-التعرف على الفروق بين الطلاب الذكور الإناث فى عادات الاستذكار . 2-التعرف على الفروق بين الطلاب ذوى التخصصات العلمية والأدبية فى عادات الاستذكار . 3-التعرف على تأثير تفاعل ( الجنس × التخصص ) على عادات الاستذكار . 4-تحديد العلاقة الارتباطية بين عادات الاستذكار وسمات الشخصية ، والتى من خلالها يمكن الكشف عن عادات الاستذكار لدى الطلاب المتسمون بالسمات الواردة فى الدراسة ، حتى يمكن لواضعى البرامج توجيه وإرشاد الطلاب إلى العادات المناسبة لهم ، كذلك يمكن تنمية السمات التى لها علاقة قوية بعادات الاستذكار . 5-تحديد العلاقة الارتباطية بين عادات الاستذكار والتحصيل الدراسى والتى من خلالها يمكن الكشف عن عادات الاستذكار ذات الصلة بالتحصيل حتى يمكن إعداد برامج إرشادية تساعد الطلاب على اكتساب تلك العادات ، ومن ثم تساعدهم على توفير الجهد فى الاستذكار والحصول على أفضل النتائج . 6-وضع دليل إرشادى للطلاب يساعدهم على اكتساب عادات استذكار جيدة وتعديل وتحسين العادات غير الجيدة . نتائج الدراسة : 1-توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الجنسين فى أبعاد الدافع للاستذكار، والتهيؤ للاستذكار ، وأساليب وطرق الاستذكار لصالح الإناث . 2-لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الجنسين فى أبعاد : إدارة وقت الاستذكار ، وإدارة مشتتات الاستذكار ، والإعداد للامتحان النهائى ، وناتج الاستذكار. 3-توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات الطلاب ذوى التخصصات العلمية والطلاب ذوى التخصصات الأدبية فى أبعاد : التهيؤ للاستذكار ، وإدارة وقت الاستذكار ، وإدارة مشتتات الاستذكار ، وناتج الاستذكار . 4-لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الطلاب ذوى التخصصات العلمية والطلاب ذوى التخصصات الأدبية فى أبعاد : الدافع للاستذكار ، وأساليب وطرق الاستذكار ، والإعداد للامتحان النهائى . 5-يوجد أثر دال إحصائيا للتفاعل ( الجنس × التخصص ) فى تباين درجات الطلاب فى بعد ناتج الاستذكار . 6-لا يوجد أثر دال إحصائيا للتفاعل ( الجنس × التخصص ) فى تباين درجات الطلاب فى أبعاد مقياس عادات الاستذكار ( الدافع للاستذكار ، والتهيؤ للاستذكار ، وإدارة وقت الاستذكار ، وأساليب وطرق الاستذكار ، وإدارة مشتتات الاستذكار ، والإعداد للامتحان النهائى ) . 7-توجد علاقة موجبة دالة إحصائيا بين درجات الطلاب على أبعاد مقياس عادات الاستذكار ودرجاتهم على مقياس سمات الشخصية ( الوعى الذاتى ، والانبساطية ، والانفتاح على الخبرة ، والثقة بالنفس ) . 8-توجد علاقة سالبة دالة إحصائيا بين درجات الطلاب على أبعاد مقياس عادات الاستذكار ودرجاتهم فى العصابية . 9-توجد علاقة موجبة دالة إحصائيا بين درجات الطلاب على أبعاد مقياس عادات الاستذكار (الدافع للاستذكار ، والتهيؤ للاستذكار ، وإدارة وقت الاستذكار ، وأساليب وطرق الاستذكار ، والإعداد للامتحان النهائى ، ناتج الاستذكار ) ودرجاتهم فى التحصيل الدراسى . 10-لا توجد علاقة دالة إحصائيا بين درجات الطلاب على بعد إدارة مشتتات الاستذكار ودرجاتهم فى التحصيل الدراسى . 11-يمكن التنبؤ بالتحصيل الدراسى من خلال سمات الشخصية ، وخاصة سمة الوعى الذاتى ، وعادات الاستذكار وخاصة العادات المرتبطة بالدافع للاستذكار .