Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الطريقة المعملية فى تدريس العلوم البيولوجية فى المدرسة الثانوية العامة ومدى تحقيقها لأهداف تدريس هذه المواد /
المؤلف
الصادق، ممدوح عبد العظيم.
هيئة الاعداد
باحث / ممدوح عبد العظيم الصادق
مشرف / محمد لبيب النجيحى
مشرف / محمد صابر سليم
باحث / ممدوح عبد العظيم الصادق
الموضوع
المناهج.
تاريخ النشر
1974.
عدد الصفحات
127 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/1974
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 127

from 127

المستخلص

ليس هناك طريقة بعينها تستخدم بصورة نقية فى التدريس بمعنى أنه فى الممارسة الفعلية للتدريس لا يوجد التزام حرفى بطريقة معينة، بل يوجد خليط وتداخل بين طرق متعددة. ونظرة سريعة الى حالة تدريس العلوم فى المدارس تبين أن مدرسى العلوم يستخدمون عددا محدودا من أوجه النشاط التعليمى ، يكاد ينحصر فى المحاضرة وتجارب العرض الى جانب بعض الدروس العملية وحتى هذه الدروس تعطى بطريقة لا تثير الفكر ولا تعالج مشاكل حقيقية. استهدفت الدراسة الحالية تعرف فعالية استخدام الطريقة المعملية فى إكساب الطلاب بعض المهارات الأساسية المعملية فى العلوم البيولوجية . تحقيقا لهدف الدراسة ، قام الباحث بإعداد استمارة ملاحظة المهارات المعملية وتطبيقها على عينة من تلاميذ الصف الثانى الثانوى وفقا للمنهج التجريبى من خلال ثلاث مجموعات : تجريبية ، يتم التدريس لها بالطريقة المعملية مع استخدام نفس الإمكانات والأدوات الموجودة فى المدرسة ، وضابطة أولى ، يتم التدريس لها بالطريقة المعملية المتبعة فى المدارس ، وضابطة ثانية ، يتم التدريس بها بالطريقة النظرية . أظهرت نتائج الدراسة الحالية فعالية الطريقة المعملية فى إكساب طلاب الصف الأول الثانوى المهارات المعملية وتحقيق بعض أهداف تدريس العلوم البيولوجية بالمدرسة الثانوية العامة.