![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ربما أن للعلوم الرياضية دور عظيم فى التقدم الحضارى، فإن ذلك يتطلب نشر الوعى الرياضى بين تلاميذ المراحل الدراسية المختلفة وحبهم لها وهذا لا يتأتى إلا عن طريق تخريج معلمين على مستوى عال من الكفاءة، وأهم الجوانب التى تسهم فى رفع مستوى كفاءة المعلم هو اكسابه للمعارف والمعلومات والمهارات المرتبطة بمادة التخصص. استهدفت الدراسة الكشف عن العلاقة بين الاختبارات الممثلة للعوامل العقلية المكونة للقدرة الرياضية والتحصيل الدراسي في مادة الرياضيات. وقد تكونت عينة الدراسة من (114) طالباً وطالبة بالفرقة الرابعة و(160) طالباً وطالبة بالفرقة الثالثة من طلاب كلية التربية شعبة رياضيات، وقد استخدم الباحث: اختبار القدرات العقلية الأولية (أحمد زكي صالح) ، اختبار الاستعداد العقلي للمرحلة الثانوية والجامعية (رمزية الغريب) ، اختبار التفكير الناقد (جابر عبد الحميد) ، اختبارات (التذكر اللفظي/ التعرف علي الأرقام/ عدد المكعبات/ تطابق الأشكال/ استرجاع الكلمات بواسطة كلمات آخري) ، اختبارات تحصيلية في الرياضيات التطبيقية والبحتة (إعداد الباحث)، مع الاعتماد علي التحليل العاملي ، طريقة فرنون كأساليب إحصائية. وأسفرت الدراسة عن وجود ارتباط دال إحصائياً بين درجات الطلاب علي الاختبارات التى تقيس القدرات المكانية والاستدلالية والعددية بالتحصيل في كل من الرياضيات البحتة والتطبيقية ، ارتباط الاختبارات التي تقيس القدرة المكانية بالرياضية التطبيقية أكبر من ارتباطها بالرياضة البحتة ، وارتباط الاختبارات التي تقيس القدرتين الاستدلالية والعددية بالرياضة البحتة أكبر من ارتباطها بالرياضة التطبيقية ، العوامل المكونة للقدرة الرياضية والتي تسهم في تحصيل الرياضيات لا تختلف في الذكور عن الإناث ، الاختبارات التي تقيس القدرات اللفظية والتذكرية ليست قادرة علي التمييز بين مرتفعي ومنخفضي التحصيل في الرياضيات. |