الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يسر الباحث أن نقطة البداية بالنسبة لتطوير مكتباتنا المدرسية هو تطبيق أسلوب تقييم المناهج الدراسية عليها، وفى ذلك مزاوجة لمناهج المكتبات بمناهج التربية وذلك عن طريق تقييم تلك المكتبات على أساس جديد لا يذهب إلى مجرد حصر للخدمات التى تؤديها المكتبة المدرسية دون تحليل للأهداف التربوية التى نشأت هذه المكتبة أساسا لتحقيقها. استهدفت الدراسة إعداد مقياس مقنن لتقييم المكتبات المدرسية في التعليم الثانوي العام. وقد تكونت العينة الاستطلاعية لتقنين المقياس من (390) طالباً و (360) طالبة من طلاب الصف الثالث الثانوي بـ (25) مدرسة من مدارس البيئة الحضرية والريفية والصناعية والساحلية. وتم التوصل إلى صدق المقياس من خلال عرضه على مجموعة من المحكمين وتم حساب ثباته بإعادة التطبيق وفيها تم حساب معامل الارتباط لبيرسون . وفى النهاية توصل الباحث إلى أن المقياس الذي أعده يمكن الوثوق به في تقييم المكتبات المدرسية. |