Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصميم مقياس لتقييم المكتبات المدرسية فى التعليم الثانوى العام /
المؤلف
رزق، عبد الله حسين.
هيئة الاعداد
باحث / عبد الله حسين رزق
مشرف / سيد محمد خير الله
مشرف / سعد محمد الهجرسى
باحث / عبد الله حسين رزق
الموضوع
علم النفس.
تاريخ النشر
1978.
عدد الصفحات
117+182 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/1978
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 128

from 128

المستخلص

يسر الباحث أن نقطة البداية بالنسبة لتطوير مكتباتنا المدرسية هو تطبيق أسلوب تقييم المناهج الدراسية عليها، وفى ذلك مزاوجة لمناهج المكتبات بمناهج التربية وذلك عن طريق تقييم تلك المكتبات على أساس جديد لا يذهب إلى مجرد حصر للخدمات التى تؤديها المكتبة المدرسية دون تحليل للأهداف التربوية التى نشأت هذه المكتبة أساسا لتحقيقها. استهدفت الدراسة إعداد مقياس مقنن لتقييم المكتبات المدرسية في التعليم الثانوي العام. وقد تكونت العينة الاستطلاعية لتقنين المقياس من (390) طالباً و (360) طالبة من طلاب الصف الثالث الثانوي بـ (25) مدرسة من مدارس البيئة الحضرية والريفية والصناعية والساحلية. وتم التوصل إلى صدق المقياس من خلال عرضه على مجموعة من المحكمين وتم حساب ثباته بإعادة التطبيق وفيها تم حساب معامل الارتباط لبيرسون . وفى النهاية توصل الباحث إلى أن المقياس الذي أعده يمكن الوثوق به في تقييم المكتبات المدرسية.