Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة مقارنة لبعض السمات الجسمية والعقلية والشخصية لدى كل من الأطفال العاديين والمبتسرين فى المرحلة الإبتدائية /
المؤلف
البنا، إسعاد عبد العظيم محمد.
هيئة الاعداد
باحث / إسعاد عبد العظيم محمد البنا
مشرف / سيد خير الله
مشرف / عبد الخالق خطاب
باحث / إسعاد عبد العظيم محمد البنا
الموضوع
علم النفس.
تاريخ النشر
1980.
عدد الصفحات
203 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/1980
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 209

from 209

المستخلص

أن نمو الطفل يسير فى كافة مظاهره معا، حيث تعمل هذه المظاهر كوحدة متماسكة يؤثر كل منهما فى الآخر ويتأثر به ، فالنمو العقلى والإنفعالى مثلا يتأثران إلى حد كبير بالنمو الجسمى ، كما أنه قد تؤثر العوامل النفسية الإنفعالية فى مظاهر النمو الجسمى والفسيولوجى، وأيضا قد يؤثر سوء التوافق الإنفعالى تأثيرا سيئا على النمو العقلى المعرفى، كما أن التأخر فى النمو الجسمى قد يؤثر فى التوافق الإجتماعى للفرد. استهدفت الدراسة مقارنة نمو الطفل العادي بنمو الطفل المبتسر ،وذلك لمعرفة ما إذا كان هناك اختلافات بين النوعين من الأطفال فيما يتعلق بالسمات الجسمية ، العقلية ، الشخصية حيث تعتبر الولادة المبتسرة أحد الأسباب التي قد تعوق النمو العادي للطفل. وقد تكونت عينة الدراسة من(100) طفل 50 عاديين ، 50 مبتسرين من تلاميذ الصف الرابع والخامس والسادس الابتدائي وقد تراوحت أعمارهم بين 9-12 عاماً وقد استخدمت الباحثة: اختبار الذكاء المصور (أحمد زكي صالح) ، اختبار الشخصية للأطفال (عطية محمود هنا) ، جهاز الديناموميتر ، المقاييس الأنثروبومترية للطول والوزن ، استمارة الحالة الصمية (الباحثة) مع الاعتماد علي حساب المتوسط الحسابي والانحراف المعياري للدرجات ، ثم حسبت الباحثة النسبة التائية لمعرفة مدى دلالة الفروق بين المتوسطات كأساليب احصائية. وأسفرت الدراسة عن أن الطفل العادي أطول وأكبر وزناً من الطفل المبتسر كما أن القوة الجسمية العامة للطفل العادي والمتمثلة في قوة اليد له تفوق مثيلتها للطفل المبتسر ، أما فيما يتعلق بالنمو العقلي والمتمثل في (الذكاء ، التحصيل) فكلاهما يماثل الآخر في هذا الجانب من جوانب النمو ، أما فيما يتعلق بالنمو الانفعالي والاحتمالي فقد تميز الطفل المبتسر بأنه أقل تكيفاً مع نفسه ومع مجتمعه من الطفل العادي.