الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تكمن أهمية البحث الحالى فى الأهمية الخاصة للمجموعة التى يتصدى لدراستها حيث أنه محاولة للكشف عن أبعاد مفهوم الذات ودراسة لمستوى الطموح لدى المتفوقين عقليا من طلاب المدرسة الثانوية وهى فئة تمثل أهمية خاصة بالنسبة لمستقبل أى مجتمع كما أنه يعتبر حجر الزاوية فى الشخصية وأنه أصبح الآن ذا أهمية بالغة لأنه يحتل مكان القلب فى التوجيه النفسى. إن الاتجاه الايجابى نحو الذات فى كثير من مظاهر الحياة يعتبر من العوامل الأساسية المحددة للحياة الناجحة . كذلك فإن مفهوم الذات يحدد لدرجة كبيرة كيف يدرك الأشخاص الآخرين فى الأسرة وفى المجتمع . استهدفت الدراسة الكشف عن أبعاد مفهوم الذات (تقبل الذات – التباعد – تقبل الآخرين) ومستوى الطموح لدى المتفوقين عقلياً. تكونت عينة الدراسة من (200) طالب من بين طلاب الصف الأول والثاني الثانوي من القسمين العلمي والأدبي ، وقد استخدم الباحث: اختبار القدرة على التفكير الابتكاري (سيد خير الله) ، اختبار القدرات العقلية الأولية (أحمد زكى صالح) ، اختبار مفهوم الذات للكبار (محمد عماد الدين إسماعيل) ، استبيان مستوى الطموح للراشدين (كاميليا عبد الفتاح) ، مع الاعتماد علي تحليل التباين المزدوج لدراسة الفروق الموجودة بين أفراد مجموعات الدراسة من حيث أبعاد مفهوم الذات ومستوى الطموح ، استخدام جداول فيشر وذلك للتحقق من الدلالة الإحصائية لقيم (ف) التى تم الحصول عليها ، اختبار ”ت” لبيان مدى الدلالة الإحصائية للفروق بين متوسط درجات أفراد المجموعات الأربع في المتغيرات موضع الدراسة كأساليب احصائية. وأسفرت الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائياً بين مرتفعي ومنخفضي الابتكارية في أبعاد مفهوم الذات (تقبل الذات – تقبل الآخرين – الإحساس بالتباعد) ، وجود فروق دالة إحصائياً بين مرتفعي ومنخفضي الذكاء في بعدين فقط من أبعاد مفهوم الذات هما (تقبل الذات – الإحساس بالتباعد) ، كما لم توجد فروق دالة إحصائياً بين مرتفعي ومنخفضي الذكاء في بعد تقبل الآخرين ، وجود فروق دالة إحصائياً بين مرتفعي الابتكارية ومنخفضي الابتكارية في مستوى الطموح ، وجود فروق دالة إحصائياً بين مرتفعي ومنخفضي الذكاء في مستوى الطموح. |