Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة لأبعاد مفهوم الذات ومستوى الطموح لدى المتفوقين عقليا من تلاميذ المدرسة الثانوية العامة /
المؤلف
أبو مسلم، محمود أحمد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمود أحمد أحمد أبومسلم
مشرف / سيد محمد خير الله
باحث / محمود أحمد أحمد أبومسلم
باحث / محمود أحمد أحمد أبومسلم
الموضوع
علم النفس.
تاريخ النشر
1980.
عدد الصفحات
182 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/1980
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 223

from 223

المستخلص

تكمن أهمية البحث الحالى فى الأهمية الخاصة للمجموعة التى يتصدى لدراستها حيث أنه محاولة للكشف عن أبعاد مفهوم الذات ودراسة لمستوى الطموح لدى المتفوقين عقليا من طلاب المدرسة الثانوية وهى فئة تمثل أهمية خاصة بالنسبة لمستقبل أى مجتمع كما أنه يعتبر حجر الزاوية فى الشخصية وأنه أصبح الآن ذا أهمية بالغة لأنه يحتل مكان القلب فى التوجيه النفسى. إن الاتجاه الايجابى نحو الذات فى كثير من مظاهر الحياة يعتبر من العوامل الأساسية المحددة للحياة الناجحة . كذلك فإن مفهوم الذات يحدد لدرجة كبيرة كيف يدرك الأشخاص الآخرين فى الأسرة وفى المجتمع . استهدفت الدراسة الكشف عن أبعاد مفهوم الذات (تقبل الذات – التباعد – تقبل الآخرين) ومستوى الطموح لدى المتفوقين عقلياً. تكونت عينة الدراسة من (200) طالب من بين طلاب الصف الأول والثاني الثانوي من القسمين العلمي والأدبي ، وقد استخدم الباحث: اختبار القدرة على التفكير الابتكاري (سيد خير الله) ، اختبار القدرات العقلية الأولية (أحمد زكى صالح) ، اختبار مفهوم الذات للكبار (محمد عماد الدين إسماعيل) ، استبيان مستوى الطموح للراشدين (كاميليا عبد الفتاح) ، مع الاعتماد علي تحليل التباين المزدوج لدراسة الفروق الموجودة بين أفراد مجموعات الدراسة من حيث أبعاد مفهوم الذات ومستوى الطموح ، استخدام جداول فيشر وذلك للتحقق من الدلالة الإحصائية لقيم (ف) التى تم الحصول عليها ، اختبار ”ت” لبيان مدى الدلالة الإحصائية للفروق بين متوسط درجات أفراد المجموعات الأربع في المتغيرات موضع الدراسة كأساليب احصائية. وأسفرت الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائياً بين مرتفعي ومنخفضي الابتكارية في أبعاد مفهوم الذات (تقبل الذات – تقبل الآخرين – الإحساس بالتباعد) ، وجود فروق دالة إحصائياً بين مرتفعي ومنخفضي الذكاء في بعدين فقط من أبعاد مفهوم الذات هما (تقبل الذات – الإحساس بالتباعد) ، كما لم توجد فروق دالة إحصائياً بين مرتفعي ومنخفضي الذكاء في بعد تقبل الآخرين ، وجود فروق دالة إحصائياً بين مرتفعي الابتكارية ومنخفضي الابتكارية في مستوى الطموح ، وجود فروق دالة إحصائياً بين مرتفعي ومنخفضي الذكاء في مستوى الطموح.