الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص شهدت السنوات القليلة الماضية اهتماما كبيرا من جانب التربويين بالمهارات التى تدرس فى المواد الدراسية المختلفة، ويرجع هذا الإهتمام الى ما أثبتته البحوث العلمية من ضعف مستوى أداء التلاميذ فى المهارات الأساسيةالتى تحاول المدرسة تنميتها. فكثير من التلاميذ الذين ينهون المرحلة الثانوية لا يتقنون العديد من المهارات الرئيسية. ويقع العبء الأكبر فى تنمية هذه المهارات لدى التلميذ على المعلم. ولهذا فقد أصبحت تربية المعلم واعداده محورالإرتكاز فى أية محاولة للإصلاح والتغيير التربوى والإجتماعى والإقتصادى. استهدفت الدراسة الحالية تعرف فعالية التدريس باستخدام طريقتى التدريس المصغر ، والعرض العملى فى تحسين المهارات العملية اللازمة لتدريس الكيمياء لدى طلاب كليات التربية . تحقيقا لهدف الدراسة الحالية ، قام الباحث بإعداد برنامجين لتدريب الطلاب المعلمين على المهارات العملية اللازمة لتدريس الكيمياء ، يختص البرنامج الأول بطريقة التدريس المصغر ، فى حين يختص البرنامج الثانى بطريقة العرض العملى ، كما قام الباحث بإعداد بطاقة ملاحظة المهارات العملية وتطبيقها على عينة الدراسة ( طلاب الفرقة الثالثة شعبة طبيعة وكيمياء بكلية التربية بالمنصورة ) مستخدما المنهج التجريبى من خلال مجموعتين : الأولى يتم تدريبهم على المهارات العملية باستخدام طريقة التدريس المصغر ، والأخرى تم تدريبهم على المهارات العملية باستخدام طريقة العرض العملى . أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية على بطاقة الملاحظة بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين ، كما أكدت الدراسة على فعالية كل من البرنامجين فى تحسين المهارات العملية اللازمة لتدريس الكيمياء لطلاب كليات التربية. |