الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ترجع أهمية البحث إلى أنها توضح مفهوم حديث لتعليم الكبار والتعرف على بعض المشكلات والصعوبات التى تنشأ نتيجة لتفاعل الفرد مع بيئته ومجتمعه الذى يعيش فيه وتزويده بالعلومات والطرق العلمية السليمة التى تمكنه من مواجهة هذه المشكلات ومحاولة حلها ويساعد على وضع برنامج ينفذ على عينة من الكبار والوقوف على فعاليته كما يفيد العاملين والباحثين فى مجال تعليم الكبار فى تصميم برامج على غراره فى مختلف الميادين. >استهدفت الدراسة تحقيق ما يلى : 1- التعرف على البرامج التى تخدم التربية العلمية للكبار . 2- التعرف على الاحتياجات الأساسية من المفاهيم والمعلومات العلمية التى يجب أن يلم بها الكبار ، والقدر الموجود منها عندهم . 3- البرامج اللازمة لتنمية هذه المفاهيم والمعلومات لديهم ومدى فاعليتها . منهج البحث والتصميم والأدوات : استخدمت الدراسة المنهج التجريبى . واشتملت عينة الدراسة على مجموعة من الكبار عددهم ( 42 ) ، وتم استخدام اختبار تحصيلى لقياس أثر تدريس البرنامج على عينة الدراسة . النتائج : ومن أبرز النتائج التى توصلت إليها الدراسة ما يلى : دلت نتائج البحث أن هناك تحسن فى النمو المعرفى للدارسين فى المجالات التى تناولها البرنامج وذلك من خلال المقارنة بين متوسط درجات الأسئلة للمستويات المعرفية التى يقيسها الاختبار التحصيلى قبل وبعد البرنامج. |