Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التربية العلمية للكبار /
المؤلف
الزينى، سامية أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / سامية أحمد الزينى
مشرف / محمد صابر سليم
مشرف / سيد محمد خير الله،
مناقش / عدلى كامل فرج
مناقش / أحمد حسين اللقانى
الموضوع
المناهج.
تاريخ النشر
1983.
عدد الصفحات
241 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/1983
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم مناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 252

from 252

المستخلص

ترجع أهمية البحث إلى أنها توضح مفهوم حديث لتعليم الكبار والتعرف على بعض المشكلات والصعوبات التى تنشأ نتيجة لتفاعل الفرد مع بيئته ومجتمعه الذى يعيش فيه وتزويده بالعلومات والطرق العلمية السليمة التى تمكنه من مواجهة هذه المشكلات ومحاولة حلها ويساعد على وضع برنامج ينفذ على عينة من الكبار والوقوف على فعاليته كما يفيد العاملين والباحثين فى مجال تعليم الكبار فى تصميم برامج على غراره فى مختلف الميادين. >استهدفت الدراسة تحقيق ما يلى : 1- التعرف على البرامج التى تخدم التربية العلمية للكبار . 2- التعرف على الاحتياجات الأساسية من المفاهيم والمعلومات العلمية التى يجب أن يلم بها الكبار ، والقدر الموجود منها عندهم . 3- البرامج اللازمة لتنمية هذه المفاهيم والمعلومات لديهم ومدى فاعليتها . منهج البحث والتصميم والأدوات : استخدمت الدراسة المنهج التجريبى . واشتملت عينة الدراسة على مجموعة من الكبار عددهم ( 42 ) ، وتم استخدام اختبار تحصيلى لقياس أثر تدريس البرنامج على عينة الدراسة . النتائج : ومن أبرز النتائج التى توصلت إليها الدراسة ما يلى : دلت نتائج البحث أن هناك تحسن فى النمو المعرفى للدارسين فى المجالات التى تناولها البرنامج وذلك من خلال المقارنة بين متوسط درجات الأسئلة للمستويات المعرفية التى يقيسها الاختبار التحصيلى قبل وبعد البرنامج.