![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص لقد اختار الباحث هذا البحث لإحساسه بما يحمله محتوى مناهج العلوم من حمل المتعلم على تقبل الأمور والإجابات المجهزة فيما لا يوافق طبيعة نفسه ولا يحققها وكذا اهمال تحصيل الطلاب لهذا المحتوى بالتقصى والبحث العلمى . ويرى الباحث أن بحثه هذا يعتبر محاولة يمكن أن تكون ذا فائدة لكل من: واضعى المناهج الدراسية ، والمدرسين ، والقائمين على التوجيه فى مجال التدريس، وواضعى الامتحانات.استهدفت الدراسة تحقيق ما يلى : 1- إلى أى حد يؤدى تدريس الأحياء لطلاب المرحلة الثانوية العامة بالطريقة التقليدية والطريقة الاستقصائية إلى اكتساب الطلاب المفاهيم البيولوجية وما تتضمنه من حقائق وإدراك ما بين هذه المفاهيم من علاقات . 2- إلى أى حد يؤدى تدريس الأحياء لطلاب المرحلة الثانوية العامة بالطريقة التقليدية والطريقة الاستقصائية إلى اكتساب الطلاب مهارات البحث العلمى . استخدمت الدراسة المنهج التجريبى ، وتم تصميم واستخدام الأدوات التالية : 1- اختبار عمليا العلم . 2- وحدة الأيض والإخراج بعد إعادة صياغتها بالطريقة الاستقصائية . 3- مرشد المعلم لتدريس الوحدة بالطريقة الاستقصائية . 4- اختبار اكتساب بعض المفاهيم البيولوجية وإدراك العلاقات بينها . واشتملت عينة الدراسة على : فصول من الصف الثانى الإعدادى اثنان تجريبية إحداهما بنون والأخرى بنات ، والآخران يمثلان المجموعة الضابطة أحدهما بنون والآخر بنات . من أبرز النتائج التى توصل تإليها الدراسة تحقيق ما يلى : 1- ظهور فروق بين طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية وفعالية الطريقة الاستقصائية فى التدريس . 2- فعالية الطريقة الاستقصائية على استبقاء المفاهيم البيولوجية وما تتضمنه من حقائق فى مستويات الفهم والتطبيق وإدراك العلاقات . 3- فعالية الطريقة الاستقصائية فى التدريس على اكتساب مهارات البحث بدرجة أكبر من الطريقة التقليدية . 4- فاعلية الطريقة الاستقصائية على استبقاء مهارات البحث العلمى. |