الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة تحقيق ما يلى : 1- كيف يمكن بناء وحدة تدريس متكاملة مصاغة بالطريقة الكشفية لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى . 2- هل الطريقة الكشفية فى تدريس العلوم تتفوق على الطريقة التقليدية فى تنمية القدرة على التفكير الابتكارى . 3- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنسين فى القدرة على التفكير الابتكارى لمن يدرسون بالطريقة الكشفية . استخدمت الدراسة المنهج التجريبى وتضمنت عينة البحث على ( 6 فصول : 3 تجريبية ، 3 ضابطة ) ، وقام الباحث ببناء وحدة الطاقة كمفهوم متكامل ، وتم تصميم اختبار تحصيلى ، واستخدام اختبار القدرة على التفكير الابتكارى للأستاذ الدكتور / سيد خير الله . من أبرز النتائج التى توصلت إليها الدراسة ما يلى : 1- نتائج اختبار القدرة على التفكير الابتكارى . أ- تفوقت المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة من حيث تنمية القدرة على التفكير الابتكارى . ب- تفوق البنين على البنات للمجموعة التجريبية فى القدرة على التفكير الابتكارى . ج- تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية على تلاميذ المجموعة الضابطة من حيث تنمية المكونات الثلاثة للقدرة على التفكير الابتكارى ( الطلاقة – المرونة – الأصالة ) . د- يتساوى البنون والبنات ” للمجموعة التجريبية ” فى الطلاقة فى التطبيق البعدى لاختبار القدرة على التفكير الابتكارى بينما يتفوق البنون على البنات فى المرونة والأصالة . 2- نتائج الاختبار التحصيلى : تفوقت الطريقة الكشفية على الطريقة التقليدية ( الطريقة الكشفية الموجهة لهما نفس الفعالية ) . 3- الارتباط بين التحصيل والتفكير الابتكارى : توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية موجهة بين الابتكار والتحصيل فى مادة العلوم حيث وجد أن قيمة معامل الارتباط تساوى ( 0.638 ). |