Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نموذج لتدفق تلاميذ مرحلة التعليم الإلزامى مع التطبيق فى محافظة الدقهلية /
المؤلف
حنا، تودرى مرقص.
هيئة الاعداد
باحث / تودرى مرقص حنا
مشرف / محمد لبيب النجيحى
مشرف / فهمى شنودة
مشرف / طاهر أحمد الغنام
الموضوع
التربية.
تاريخ النشر
1984.
عدد الصفحات
232 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
تاريخ الإجازة
1/1/1984
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 380

from 380

المستخلص

ترجع أهمية هذه الدراسة إلى أنها تساعد المخططين والمهتمين بالتربية على رسم صورة تقريبية لما ينفق على التربية والخطط اللازمة لتطوير التعليم الإلزامى فى محافظة الدقهلية، حيث يتنبأ هذا البحث بتدفق تلاميذ المرحلة حتى عام 2000، وبالتالى يبنى على أساس هذه التنبؤات الخطة التربوية لمرحلة التعليم الإلزامى بمحافظة الدقهلية حيث أن التنبؤ بعدد التلاميذ يساعد على التنبؤ بعدد المعلمين، والصفوف الدراسية ، والأبنية المدرسية، وما يتبع ذلك من إنفاق وتمويل،ويمكن عن طريق معرفة هذه التنبؤات وضع الأساليب والوسائل التى سيتم عن طريقها تحقيق ما تنبأت به النماذج من أعداد وما رسمته من حاجات. تبلورت مشكلة الدراسة في التساؤل التالي : ما النموذج الرياضي المناسب لدراسة تدفق تلاميذ مرحلة التعليم الإلزامي ؟ وما التنبؤات المستنتجة من تطبيق هذا النموذج على مرحلة التعليم الإلزامي في محافظة الدقهلية خلال فترة التنبؤ ( 1984-2000) ، وهدفت هذه الدراسة إلى محاولة تحديد نموذج رياضي مناسب لدراسة تدفق تلاميذ مرحلة التعليم الإلزامي بمحافظة الدقهلية ، ومحاولة التنبؤ بالمدخلات التعليمية المطلوبة كالمعلمين والإداريين والموجهين والفصول الدراسية بالمرحلة الإلزامية حتى عام 2000 . وتحقيقا لهذا الغرض استخدمت الدراسة المنهج الوصفي وقد استخدمت في إطار هذا المنهج الطريقة المسحية. وللإجابة على تساؤلات المشكلة وللوصول إلى أهداف الدراسة اشتملت على ستة فصول ، الفصل الأول عبارة عن الإطار العام للدراسة ، وناقش الفصل الثاني تدفق التلاميذ في مرحلة التعليم الإلزامي ، وعرض الفصل الثالث النماذج الرياضية ( أهميتها – بناؤها – تقسيماتها )، وعالج الفصل الرابع نماذج تدفق التلاميذ ( أهميتها – أنماطها المختلفة) ، أما الفصل الخامس عرض دراسة تطبيقية لنموذج تدفق التلاميذ في مرحلة التعليم الإلزامي بمحافظة الدقهلية ، وأخيرا الفصل السادس قدم بعض المقترحات. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة التنبؤ بما يلي : عدد التلاميذ المستجدين من عام 1984 حتى عام 2000 وترتب على هذا التنبؤ بعدد الفصول في الصف الأول من المرحلة الإلزامية ، عدد التلاميذ المتسربين من عام 1983 حتى عام 2000 ، عدد التلاميذ المتوفين من عام 1983 حتى عام 2000 ، إجمالي عدد التلاميذ المقيدين من الصف الأول حتى الصف التاسع في السنوات المحورية التالية 1991، 2000 ، عدد التلاميذ المتخرجين من المرحلة الإلزامية من عام 1983 حتى عام 2000.