Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنمية الإتجاهات العلمية عن طريق تدريس الأحياء لتلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
شبارة، أحمد مختار سليمان.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد مختار سليمان شبارة
مشرف / سيد محمد خير الله
مشرف / محمد صابر سليم
مشرف / نبيل على محمود
مناقش / عدلى كامل فرج
الموضوع
المناهج.
تاريخ النشر
1984.
عدد الصفحات
258 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/1984
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 274

from 274

المستخلص

تتحدد مشكلة البحث فى محاولة تنميةالإتجاهات العلمية عن طريق تدريس الأحياء لتلاميذ المرحلة الإعدادية ويتفرع عن المشكلة الثلاثة الأسئلة الآتية: 1- إلى أى حد يؤدى تدريس الأحياء لتلاميذ المرحلة الإعدادية باستخدام وسائل متعددة والطريقة التقليدية إلى اكتساب التلاميذ للإتجاهات العلمية. 2- إلى أى حد يؤدى تدريس الأحياء لتلاميذ المرحلة الإعدادية باستخدام وسائل متعددة والطريقة التقليدية الى اكتساب التلاميذ للخبرات التعليمية. 3- إلى أى حد يرتبط تحصيل الخبرات التعليمية باكتساب الاتجاهات العلمية فى ضوء استخدام كل من الوسائل المتعددة والطريقة التقليدية.استهدفت الدراسة تحقيق ما يلى : 1- إلى أى حد يؤدى تدريس الأحياء لتلاميذ المرحلة الإعدادية باستخدام وسائل متعددة والطريقة التقليدية إلى اكتساب التلاميذ للاتجاهات العلمية . 2- إلى أى حد يؤدى تدريس الأحياء لتلاميذ المرحلة الإعدادية باستخدام وسائل متعددة والطريقة التقليدية إلى اكتساب التلاميذ للخبرات التعليمية ( التحصيل المعرفى ) . 3- إلى أى حد يرتبط تحصيل الخبرات التعليمية ( التحصيل المعرفى ) باكتساب الاتجاهات العلمية فى ضوء استخدام كل من الوسائل المتعددة والطريقة التقليدية . استخدمت الدراسة المنهج التجريبى ، وتم استخدام الأدوات التالية : مقياس الاتجاهات العلمية – اختبار تحصيلى موضوعى لقياس التحصيل المعرفى للتلاميذ – اختبار فصلين من كل من مدرستين من مدارس محافظة دمياط وقسمهم الباحث إلى مجموعتين : الأولى تجريبية ، والثانية ضابطة . ومن أبرز النتائج التى توصلت إليها الدراسة ما يلى : 1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.01 ) بين الاتجاهات العلمية للتلاميذ فى المجموعة التجريبية واتجاهات تلاميذ المجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية . 2- وجود فروق فى التحصيل المعرفى بين تلاميذ المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية لصالح المجموعة التجريبية . 3- وجود فروق بين الاتجاهات العلمية للتلاميذ والتلميذات داخل المجموعة التجريبية ( فروق بين الجنسين ) لصالح التلميذات . 4- يوجد ارتباط موجب ضعيف بين تحصيل الخبرات التعليمية ( التحصيل المعرفى ) واكتساب الاتجاهات العلمية لدى عينة البحث ( ر = 0.45 ).