الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتحدد مشكلة البحث فى محاولة تنميةالإتجاهات العلمية عن طريق تدريس الأحياء لتلاميذ المرحلة الإعدادية ويتفرع عن المشكلة الثلاثة الأسئلة الآتية: 1- إلى أى حد يؤدى تدريس الأحياء لتلاميذ المرحلة الإعدادية باستخدام وسائل متعددة والطريقة التقليدية إلى اكتساب التلاميذ للإتجاهات العلمية. 2- إلى أى حد يؤدى تدريس الأحياء لتلاميذ المرحلة الإعدادية باستخدام وسائل متعددة والطريقة التقليدية الى اكتساب التلاميذ للخبرات التعليمية. 3- إلى أى حد يرتبط تحصيل الخبرات التعليمية باكتساب الاتجاهات العلمية فى ضوء استخدام كل من الوسائل المتعددة والطريقة التقليدية.استهدفت الدراسة تحقيق ما يلى : 1- إلى أى حد يؤدى تدريس الأحياء لتلاميذ المرحلة الإعدادية باستخدام وسائل متعددة والطريقة التقليدية إلى اكتساب التلاميذ للاتجاهات العلمية . 2- إلى أى حد يؤدى تدريس الأحياء لتلاميذ المرحلة الإعدادية باستخدام وسائل متعددة والطريقة التقليدية إلى اكتساب التلاميذ للخبرات التعليمية ( التحصيل المعرفى ) . 3- إلى أى حد يرتبط تحصيل الخبرات التعليمية ( التحصيل المعرفى ) باكتساب الاتجاهات العلمية فى ضوء استخدام كل من الوسائل المتعددة والطريقة التقليدية . استخدمت الدراسة المنهج التجريبى ، وتم استخدام الأدوات التالية : مقياس الاتجاهات العلمية – اختبار تحصيلى موضوعى لقياس التحصيل المعرفى للتلاميذ – اختبار فصلين من كل من مدرستين من مدارس محافظة دمياط وقسمهم الباحث إلى مجموعتين : الأولى تجريبية ، والثانية ضابطة . ومن أبرز النتائج التى توصلت إليها الدراسة ما يلى : 1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.01 ) بين الاتجاهات العلمية للتلاميذ فى المجموعة التجريبية واتجاهات تلاميذ المجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية . 2- وجود فروق فى التحصيل المعرفى بين تلاميذ المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية لصالح المجموعة التجريبية . 3- وجود فروق بين الاتجاهات العلمية للتلاميذ والتلميذات داخل المجموعة التجريبية ( فروق بين الجنسين ) لصالح التلميذات . 4- يوجد ارتباط موجب ضعيف بين تحصيل الخبرات التعليمية ( التحصيل المعرفى ) واكتساب الاتجاهات العلمية لدى عينة البحث ( ر = 0.45 ). |