Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إمتحانات مادة التاريخ الطبيعى بالثانوية العامة فى ضوء أهداف تدريسها :
المؤلف
شعير، إبراهيم محمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / إبراهيم محمد محمد شعير
مشرف / سيد محمد خير الله
مشرف / محمد صابر سليم
مناقش / عدلى كامل فرج
مناقش / فؤاد عبد اللطيف أبو حطب
الموضوع
المناهج.
تاريخ النشر
1984.
عدد الصفحات
263 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/1984
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 281

from 281

المستخلص

يهدف تدريس التاريخ الطبيعى بالمرحلة الثانوية العامى إلى اكساب الطلاب المعلومات بصورة وظيفية، واكسابهم المهارات العقلية والعملية، وتدريبهم على الأسلوب العلمى فى التفكير، وكذلك اكسابهم الاتجاهات والميول العلمية وتنمية تقديرهم للعلم وجهود العلماء. ويتطلب ذلك أن تصمم الامتحانات وتصاغ فى ضوء الاهداف التى يجب أن تحدد مسبقا بكل وضوح التغييرات السلوكية التى يجب أن تقاس بحيث تصبح عندئذ امتحانات هادفة. استهدفت الدراسة تحقيق ما يلى : 1- تحديد الأهداف التى يجب أن تقيسها أسئلة امتحانات التاريخ الطبيعى للثانوية العامة . 2- التعرف على الأهداف التى تقيسها امتحانات التاريخ الطبيعى للثانوية العامة . 3- التعرف على الصورة التى يجب أن تكون عليها امتحانات التاريخ الطبيعى للثانوية العامة . استخدمت الدراسة المنهج التحليلى ، وتم استخدام محك لتقويم امتحانات التاريخ الطبيعى بالثانوية العامة فى ضوء تحديد الأهداف . من أبزر النتائج التى توصلت إليها الدراسة ما يلى : أولا : وجود اختلاف بين ما تقيسه امتحانات التاريخ الطبيعى بالثانوية العامة من أهداف وبين ما توحى به صياغة الأسئلة . ثانيا : بالنسبة لتوزيع درجات الامتحانات اتضح أن الغالبية العظمى من الدرجة مخصصة للأسئلة التى تتطلب مجرد استرجاع المعلومات التى سبق أن درسها الطالب وأن هناك قصور فى توزيع الدرجات على أجزاء كل سؤال.