الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف تدريس التاريخ الطبيعى بالمرحلة الثانوية العامى إلى اكساب الطلاب المعلومات بصورة وظيفية، واكسابهم المهارات العقلية والعملية، وتدريبهم على الأسلوب العلمى فى التفكير، وكذلك اكسابهم الاتجاهات والميول العلمية وتنمية تقديرهم للعلم وجهود العلماء. ويتطلب ذلك أن تصمم الامتحانات وتصاغ فى ضوء الاهداف التى يجب أن تحدد مسبقا بكل وضوح التغييرات السلوكية التى يجب أن تقاس بحيث تصبح عندئذ امتحانات هادفة. استهدفت الدراسة تحقيق ما يلى : 1- تحديد الأهداف التى يجب أن تقيسها أسئلة امتحانات التاريخ الطبيعى للثانوية العامة . 2- التعرف على الأهداف التى تقيسها امتحانات التاريخ الطبيعى للثانوية العامة . 3- التعرف على الصورة التى يجب أن تكون عليها امتحانات التاريخ الطبيعى للثانوية العامة . استخدمت الدراسة المنهج التحليلى ، وتم استخدام محك لتقويم امتحانات التاريخ الطبيعى بالثانوية العامة فى ضوء تحديد الأهداف . من أبزر النتائج التى توصلت إليها الدراسة ما يلى : أولا : وجود اختلاف بين ما تقيسه امتحانات التاريخ الطبيعى بالثانوية العامة من أهداف وبين ما توحى به صياغة الأسئلة . ثانيا : بالنسبة لتوزيع درجات الامتحانات اتضح أن الغالبية العظمى من الدرجة مخصصة للأسئلة التى تتطلب مجرد استرجاع المعلومات التى سبق أن درسها الطالب وأن هناك قصور فى توزيع الدرجات على أجزاء كل سؤال. |