الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص بالرغم من ضرورة الإهتمام بتدريس القراءة الناقدة فى مدارسنا إلا أننا فى تربيتنا نهمل هذا الجانب الهام، وننظر إلى القراءة على أنها مجرد تسلية ومتعة، ونقتصر على المفهوم الأول لها وهو المفهوم الميكانيكى. ولذلك يمكن تحديد المشكلة فى أن تعليم القراءة فى مدارسنا وبخاصة فى المرحلة الإعدادية والثانوية لا يهتم بتنمية مهارات القراءة الناقدة لدى التلاميذ بالرغم من الحاجة إلى تنمية هذه المهارات. ويتوقع لهذا البحث أن يفيد فى وضع قائمة بمهارات القراءة الناقدة التى تناسب تلاميذ مرحلة التعليم الأساسى بشكل عام وتلاميذ الصف الثامن بشكل خاص. وقد تم اختيار العينة من تلاميذ الصف الثامن من مرحلة التعليم الأساسى. واستخدم هذا البحث المنهج الوصفى وذلك لتحديد مهارات القراءة الناقدة لتلاميذ مرحلة التعليم الأساسى. |