الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة الحالية بناء مخطط مفاهيمى لمنهج مقترح فى العلوم الفيزيائية ( فيزياء – كيمياء – فلك – جيولوجيا ) للمرحلة الثانوية بصفوفها الثلاثة فى جمهورية مصر العربية . تحقيقا لهدف الدراسة الحالية ، قام الباحث بإعداد قائمة بالمفاهيم الكبرى والفرعية التى ينبغى أن يشتمل عليها منهج العلوم الفيزيائية المتكاملة للمرحلة الثانوية العامة ، وفى ضوء هذه القائمة ، تم بناء مخطط مفاهيمى لمنهج متكامل فى العلوم الفيزيائية لطلاب المرحلة الثانوية العامة بصفوفها الثلاثة . وقد قام الباحث – أيضا – بإعداد اختبار تحصيلى فى إحدى وحدات المنهج المقترح ( وحدة حركة مكونات المادة ) ومقياس الاتجاه نحو العلوم ، وتم تطبيق أدوات الدراسة على عينة قوامها ( 102 ) طالبا من طلاب المرحلة الثانوية قبل تدريس الوحدة المقترحة وبعدها وفقا للمنهج التجريبى ذو التقييم القبلى البعدى للمجموعة الواحدة . أظهرت نتائج الدراسة الحالية فعالية الوحدة المقترحة فى إكساب الطلاب المفاهيم الفيزيائية وتنمية اتجاهاتهم نحو العلوم. |