الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ان التنمية بكل أبعادها أو بعضها تؤدى إلى مزيد من التنمية للجهد الإنسانى وإلى مزيد من الإستثمار للموارد البشرية، ولذا فإن الإنسان هو ثمرة التنمية بجانب أنه الأساس فيها فهو وسيلتها وغايتها فى وقت واحد والتنمية الإقتصادية حتى فى أضيق مفاهيمها لا تتحقق بغير تنمية إجتماعية، والإقتصادية والإجتماعية لا تستقيم بغير تنمية للموارد البشرية. ومن هنا تظهر أهمية التخطيط الشامل الذى يهدف إلى التكامل بين خطط التنمية الإقتصادية والإجتماعية. تتمثل مشكلة البحث في تحديد أهم العوامل المسهمة في التنمية الثقافية لدى طلاب الجامعة وحاولت الدراسة الحالية تحقيق الأهداف التالية: دراسة العلاقة بين التربية وعملية التنمية عموما والتنمية الثقافية خصوصا ، بيان الوضعية الراهنة للوظيفة الثقافية للجامعة تجاه طلابها ، التعرف على العوامل التي تحول دون التنمية الثقافية لطلاب الجامعة ، وضع تصور مقترح للأسس التي تقوم عليها التنمية الثقافية لطلاب الجامعة على ضوء ظروفا المجتمع المصري . اتبع البحث المنهج الوصفي ، مستخدما استبيان طبق على عينة من طلاب بعض الكليات العملية وطلاب بعض الكليات النظرية بجامعة المنصورة. وتكونت الرسالة من خمسة فصول هي : مشكلة البحث ، الدور الثقافي للجامعة ، دور وسائل الإعلام في التنمية الثقافية لطلاب الجامعة ، إجراءات العمل الميداني ونتائج الدراسة الميدانية ، المشروع المقترح للتنمية الثقافية لطلاب الجامعة. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج كان أبرزها : أن هناك اهتمامات متنوعة لطلاب الجامعة ولكن لا تتمثل الاهتمامات الثقافية اهتماماتهم الأولية بالنسبة لهم ، إحساس الطلاب الجامعين بأن الوسائل التعليمية لا تهتم بقضاياهم ولا تقدم الحلول لمشكلاتهم ، لا تقوم الجامعة بالدور الفعال في الإعداد والتكوين الثقافي لطلابها ، وجود معوقات تمنع الاستفادة من مكتبة الكلية. وتضمنت الرسالة على عدد من العوامل التي قد تسهم في رفع المستوى الثقافي لطلاب الجامعة كما تضمنت مشروعا مقترحا لتناسق الجهود بين الجامعة ووسائل الإعلام لتحقيق التنمية الثقافية لطلاب الجامعة. |