Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نمو القيم فى مراحل التعليم المختلفة /
المؤلف
عباس، عبده محمد.
هيئة الاعداد
باحث / عبده محمد عباس
مشرف / سيد محمد خير الله
مناقش / فاروق عبد الفتاح مرسى
مشرف / ممدوح عبد المنعم الكنانى
الموضوع
علم النفس.
تاريخ النشر
1988.
عدد الصفحات
123 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/1988
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 140

from 140

المستخلص

يؤكد علماء النفس الإجتماعى والمربون على أهمية العوامل الثقافية فى نمو القيم التى يتقبلها مجموعة من يعيشون فى بيئة معينة وفى وقت معين، حيث يكتسب الطفل القيم الأساسية والدعامات الأولى لبناء ذاته وشخصيته من خلال الأسرة والمدرسة وثقافة المجتمع بصفة عامة. كما أن الأفراد تنمو قيمهم خلال مراحل العمر المختلفة من خلال تفاعلاتهم مع البيئة المحيطة بهم.ولعل المراحل التعليمية التى يمر بها الفرد تؤثر على تنمية القيم من مرحلة إلى أخرى. استهدفت الدراسة التعرف علي نظام الترتيب القيمي عبر مراحل التعليم المختلفة وبخاصة لدي طلاب المراحل النهائية من التعليم العام. وقد تكونت عينة الدراسة من (1482) طالباً وطالبة بالسنوات النهائية بمراحل التعليم المختلفة وقد استخدم الباحث : مقياس القيم الفارق (جابر عبد الحميد) ، مع الاعتماد علي تحليل التباين ثنائي الاتجاه ، اختبار ”ت” ، تحليل التباين البسيط كأساليب إحصائية. وأسفرت الدراسة عن وجود فروق دالة احصائياً في القيم العصرية بين طلاب وطالبات مراحل التعليم المختلفة حيث حصل طلاب المرحلة الابتدائية علي أعلي المجموعات في القيم التقليدية ثم اتجهت القيم نحو الاتجاه العصري في المراحل التالية: يختف السلم القيمي باختلاف المراحل التعليمية، وقد تصدرت قيمة التشدد في الخلق والدين المرتبة الثانية لدي الطلاب والطالبات في المرحلة الابتدائية والثانوية والطلاب بالجامعة ، احتلت قيمة أخلاقيات النجاح في العمل المرتبة الثالثة بين الطلاب والطالبات بالمرحلة الإعدادية والثانوية ، والطلاب بالجامعة.