![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تبلورت مشكلة الدراسة في التساؤل التالي : إلى أي مدى تحقق المدرسة الثانوية الصناعية بمحافظة دمياط متطلبات المجالات الإنتاجية الصناعية المختلفة الموجودة بالبيئة ؟ ولذلك هدفت الدراسة إلى محاولة زيادة كفاية المدارس الثانوية الصناعية بمحافظة دمياط وتحسين فاعليتها في إمداد المجتمع باحتياجاته من القوى العاملة الماهرة والمدربة اللازمة لتحقيق متطلبات الإنتاج . واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي ، وخاصة الطرقة المسحية . وطبقت الدراسة استبيانا على عينة من خريجي المدارس الثانوية الصناعية بمحافظة دمياط ، وعينة أخرى من المسئولين عن التعليم الصناعي بمحافظة دمياط. وجاءت الدراسة في سبعة فصول : الفصل الأول تناول الإطار العام للبحث ، الفصل الثاني وتناول بعض الدراسات السابقة ، الفصل الثالث وتناول نشأة وتطور الصناعة والتعليم الصناعي في مصر ، الفصل الرابع وتناول إعداد الطلاب بالمدارس الثانوية الصناعية ، الفصل الخامس وتناول واقع المجالات الإنتاجية بمحافظة دمياط ، الفصل السادس وتناول الدراسة الميدانية ، الفصل السابع وتناول الخاتمة. وأهم ما توصلت إليه الدراسة من نتائج : عزوف الطلبة المنتهين من مرحلة التعليم الأساسي عن الالتحاق بالتعليم الصناعي ، القصور في أساليب الالتحاق بالمدارس الصناعية ، تخلف المنهج الدراسي للمواد الفنية النظرية عن ملاحقة التغيرات الحادثة في المجال الصناعي ، قلة إتقان معلمي التدريب العملي للمهارات العملية ، عدم وجود آلات وأجهزة حديثة بالمدارس الصناعية ، عدم كفاية ساعات التدريب العملي بالورش المدرسية ، قلة إسهام الشعب المختلفة بالمدارس الثانوية الصناعية في مقابلة احتياجات سوق العمل من عمالة ماهرة ، ضعف كفاية خريجي المدارس الصناعية كما ونوعا في مقابلة احتياجات الإنتاج ، قلة توافر فرص العمل المناسبة لخريجي المدارس الثانوية الصناعية . ثم قدمت الدراسة تصورا مقترحا لتفعيل دور المدرسة الثانوية الصناعية في تحقيق مطالب الإنتاج. |