Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إدارة التعليم العالى بالضفة الغربية وقطاع غزة /
المؤلف
صبح، فتحى أحمد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / فتحى أحمد أحمد صبح
مشرف / طاهر أحمد الغنام
مشرف / تودرى مرقص حنا
مناقش / عصمت مطاوع
مناقش / حسن محمد حسان
الموضوع
التربية.
تاريخ النشر
1990.
عدد الصفحات
329 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/1990
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 344

from 344

المستخلص

تبلورت مشكلة الدراسة في التساؤل التالي : ما واقع العمليات الإدارية التي يمارسها القائمون على إدارة التعليم العالي في الضفة الغربية وقطاع غزة والتي تمكن مؤسسات التعليم العالي فيها من تحقيق أهدافها ؟، وهدفت هذه الدراسة إلى الوصول إلى تصور علمي لجهاز إداري لمؤسسات التعليم العالي في الضفة الغربية وقطاع غزة يساعد على تحقيق أهداف التعليم العالي في هذه المنطقة. وتحقيقا لهذا الغرض اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي من خلال الطريقة المسحية ، وقامت الدراسة بتطبيق استبيان على رؤساء الجامعات ونوابهم والعمداء ورؤساء الأقسام والعاملين بالأجهزة الإدارية وأعضاء هيئة التدريس ، وبلغت حجم العينة (130) من رؤساء الجامعات ونوابهم والعمداء ورؤساء الأقسام ، (140) عضو هيئة تدريس ، (90) عضوا من العاملين بالمجالات الإدارية. وللإجابة على تساؤلات الدراسة وتحقيقا لأهدافها احتوت الدراسة على ستة فصول : الفصل الأول عبارة عن الإطار العام للدراسة ، وتناول الفصل الثاني التعليم العالي في الضفة والقطاع النشأة والتطور ، وناقش الفصل الثالث العوامل المؤثرة على إدارة التعليم العالي بالضفة والقطاع ، وعرض الفصل الرابع بعض الاتجاهات العالمية المعاصرة في إدارة التعليم العالي ، وعالج الفصل الخامس الدراسة الميدانية ، وعرض الفصل السادس لمقترحات والتوصيات . ومن أهم النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة عدم وجود فلسفة للتعليم العالي في الضفة والقطاع ، غياب التخطيط العلمي لإدارة مؤسسات التعليم العالي ، تعدد جهات الإشراف على مؤسسات التعليم العالي ، عجز مجلس التعليم العالي عن القيام بدوره لتحقيق التناسق والترابط بن هذه المؤسسات ، ضعف الأنظمة والقوانين المعمول بها ، فقدان التنسيق بن هذه المؤسسات ، عدم وجود نظام متكامل لتنسيق قبول الطلاب في هذه المؤسسات ، تكريس الفردية والذاتية وتباين الأهداف والغايات في هذه المؤسسات .