الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتمثل مشكلة البحث فى أن معلمى الصف الأول من الحلقة الإبتدائية يستقبلون التلاميذ وبينهم ما بينهم من فروق فى السن والجسم والإستعداد والقدرات، فيعلمونهم القراءة المباشرة، مع أن هناك عددا كبيرا من هؤلاء التلاميذ ينقصهم الإستعداد للقراءة لأن قدراتهم العقلية لم تنضج بعد. أو لأن محصولهم اللغوى قليل، أو أن هناك نقصا فى ناحية من نواحى الإستعداد ، مما يؤدى إلى تأخير الطفل فى القراءة وانصرافه عنها، وقد يرجع ذلك إلى عدم إلمام المعلم بمفهوم الإستعداد للقراءة وطرق الكشف عنه ووسائل تنميته. عينة الدراسة: يتخذ البحث من بعض المدارس الإبتدائية بمدينة المنصورة مجالا لدراسته الميدانية عن طريق ملاحظة عينة من المعلمات بهذه المدارس، وتطبيق استبيان لتشمل عددا من المدارس الإبتدائية بمحافظة الدقهلية. واستخدم البحث المنهج الوصفى التحليلى. ومن نتائج البحث: فيما يتعلق بالإستبيان، فقد ثبت ضعف إلمام معلمى الصف الأول من الحلقة الإبتدائية بمفهوم الإستعداد للقراءة. |