Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقويم دور معلم الصف الأول من التعليم الأساسى فى تنمية الإستعداد للقراءة /
المؤلف
بكر، أحمد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد أحمد بكر
مشرف / رشدى أحمد طعيمة
مشرف / عبدالفتاح عبدالحميد محمد
مناقش / فتحى على يونس
مناقش / عبدالرحمن عبدالرحمن النقيب
الموضوع
علم النفس.
تاريخ النشر
1991.
عدد الصفحات
209 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/1991
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 219

from 219

المستخلص

تتمثل مشكلة البحث فى أن معلمى الصف الأول من الحلقة الإبتدائية يستقبلون التلاميذ وبينهم ما بينهم من فروق فى السن والجسم والإستعداد والقدرات، فيعلمونهم القراءة المباشرة، مع أن هناك عددا كبيرا من هؤلاء التلاميذ ينقصهم الإستعداد للقراءة لأن قدراتهم العقلية لم تنضج بعد. أو لأن محصولهم اللغوى قليل، أو أن هناك نقصا فى ناحية من نواحى الإستعداد ، مما يؤدى إلى تأخير الطفل فى القراءة وانصرافه عنها، وقد يرجع ذلك إلى عدم إلمام المعلم بمفهوم الإستعداد للقراءة وطرق الكشف عنه ووسائل تنميته.
عينة الدراسة: يتخذ البحث من بعض المدارس الإبتدائية بمدينة المنصورة مجالا لدراسته الميدانية عن طريق ملاحظة عينة من المعلمات بهذه المدارس، وتطبيق استبيان لتشمل عددا من المدارس الإبتدائية بمحافظة الدقهلية.
واستخدم البحث المنهج الوصفى التحليلى.
ومن نتائج البحث: فيما يتعلق بالإستبيان، فقد ثبت ضعف إلمام معلمى الصف الأول من الحلقة الإبتدائية بمفهوم الإستعداد للقراءة.