الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص إن مشكلة الأحداث الجانحين من المشكلات الهامة التى تحتاج إلى عناية مستمرة ومكثفة لمعالجتها فالجناح لا ينشأ من عامل واحد يمكن تحديده ، بل ينشأ من مجموعة من العوامل التى تتضافر فى احداث ذلك السلوك، لذلك يجب التركيز على شخصية الجانح ، لأن العوامل الشخصية هى التى تمهد للجناح، والتركيز على علاج هذه العوامل له دور أساسى وفعال، يضطلع به المتخصصون فى علم النفس. استهدفت الدراسة وضع برامج إرشادية تعليمية لتعديل بعض السلوكيات غير التوافقية لدي الأحداث الجانحين وتجريبها ، وأيضاً قياس مدي فعالية هذه البرامج في تعديل بعض السلوكيات غير التوافقية ودراسة نتائجها. وقد تكونت عينة الدراسة من (47) حدثاً جانحاً، وقد استخدم الباحث: اختبار السلوكيات غير التوافقية ”مواقف” (إعداد الباحث) ، اختبار السلوكيات غير التوافقية ”عبارات” (إعداد الباحث)، مع الاعتماد علي تحليل النزعة للمتغيرTend analysis بين التطبيقات الأربعة لمعرفة النزعة للتغير وللمقارنة بين كل تطبيق Dunn Test ،Tuky Range ، تحليل التباين ذو الاتجاه الواحد ، اختبار”ت” كأساليب إحصائية. وأسفرت الدراسة عن تعديل وخفض السلوكيات غير التوافقية ، وجود فروق ذات دلالة احصائياً بين القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية ، ثبت أنه يمكن تعديل بعض السلوكيات غير التوافقية للأحداث الجانحين من خلال بعض البرامج التعليمية التي تعد لهذا الغرض ، لا يختلف التأثير الكمي للبرامج المستخدمة (لعب الدور- السيكودراما- قضايا للمناقشة والحل وحل المشكلات- اللعب والرسم) في المعالجة التجريبية علي السلوكيات غير التوافقية. |