الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص بالرغم من التطورات الحديثة التى شهدها ميدان تعليم اللغات الأجنبية، ومع الإيمان بأن اللغة وظيفتها الإتصال، وأن تعليمها لغير أبنائها ينبغى أن يستهدف تمكينهم من استخدامها فى مواقف الحياة العملية ، إلا أن كثيرا من برامج تعليم هذه اللغات ما زال بعيدا عن هذه التطورات ولا يساعد بالتالى على تمكين الدارسين من الإتصال باللغة. تعددت أدوات البحث التى استخدمت فى هذه الدراسة: قائمة معايير المدخل الإتصالى- قائمة مكة للمفردات الشائعة- قائمة المواقف الإتصالية- أداة تحليل المحتوى- وحدة مقترحة لتدريس اللغة العربية. قامت الباحثة بتطبيق الأدوات على عينة تتكون من ثلاثين كتابا من كتب تعليم العربية كلغة أجنبية. ويتوقع لهذا البحث أن يفيد فى المساهمة فى تطوير تعليم العربية كلغة أجنبية، وربطة بالإتجاهات العالمية المعاصرة. |