Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تقويمية لكتب تعليم العربية كلغة أجنبية فى ضوء مفاهيم المدخل الإتصالى /
المؤلف
الحسينى، هويدا محمد.
هيئة الاعداد
باحث / هويدا محمد الحسينى
مشرف / رشدى أحمد طعيمة
مشرف / عبد الفتاح عبدالحميد محمد
مناقش / يوسف حسن نوفل
مناقش / إبراهيم محمد عطا
الموضوع
المناهج.
تاريخ النشر
1991.
عدد الصفحات
424 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
03/06/1991
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 457

from 457

المستخلص

بالرغم من التطورات الحديثة التى شهدها ميدان تعليم اللغات الأجنبية، ومع الإيمان بأن اللغة وظيفتها الإتصال، وأن تعليمها لغير أبنائها ينبغى أن يستهدف تمكينهم من استخدامها فى مواقف الحياة العملية ، إلا أن كثيرا من برامج تعليم هذه اللغات ما زال بعيدا عن هذه التطورات ولا يساعد بالتالى على تمكين الدارسين من الإتصال باللغة.
تعددت أدوات البحث التى استخدمت فى هذه الدراسة: قائمة معايير المدخل الإتصالى- قائمة مكة للمفردات الشائعة- قائمة المواقف الإتصالية- أداة تحليل المحتوى- وحدة مقترحة لتدريس اللغة العربية.
قامت الباحثة بتطبيق الأدوات على عينة تتكون من ثلاثين كتابا من كتب تعليم العربية كلغة أجنبية.
ويتوقع لهذا البحث أن يفيد فى المساهمة فى تطوير تعليم العربية كلغة أجنبية، وربطة بالإتجاهات العالمية المعاصرة.