الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تمثلت مشكلة الدراسة في تحديد قدرة المدارس الفنية الصناعية نظام السنوات الخمس العادية ( التابعة لوزارة التربية والتعليم ) والنوعية ( الملحقة بالمصانع والشركات) أن تعد طلابها للعمل في مستوى هيكل العمالة للفنيين وفق معايير الكفايات المعرفية والمهارية ( الأدائية) والسمات الشخصية والمهنية للفنيين الصناعيين التي يتطلبها سوق العمل. ولذلك هدفت الدراسة إلى : إلقاء الضوء على واقع إعداد الطلاب بالمدارس الفنية الصناعية بنظمها المختلفة ، تحديد مدى توافر الكفايات ( المعرفية والمهارية والسمات الشخصية والمهنية) لدى خريجي المدارس الفنية الصناعية بنظمها المختلفة لكل مهنة من المهن التي يمارسها هؤلاء الخريجون تخصص ” ميكانيكا” ، التوصل إلى جوانب القصور في الإعداد والتي تشكل إحدى المعوقات التي تحول دون توافر الكفايات المعرفية والمهارية والسمات الشخصية والمهنية ، وضع تصور مناسب للنظام التعليمي في المدارس الفنية الصناعية بما يحقق إكساب الطلاب لهذه الكفايات . وتحقيقا لهذا الغرض استخدمت الدراسة المنهج الوصفي ، واستعان الباحث بخمس استبيانات ، ومقياس لتقدير الكفاية المهنية لخريجي المدارس الفنية الصناعية العادية والنوعية تخصص ( ميكانيكا) . وتناولت الدراسة الفصول التالية : أسس وأساليب إعداد الفنيين الصناعيين ، المدارس الفنية الصناعية نظام السنوات الخمس ( العادية ) التابعة لوزارة التربية والتعليم ، المدارس الفنية الصناعية نظام السنوات الخمس بنوعيها ، وأن هذا القصور يرجع إلى العديد من المشكلات المتعلقة بإعداد الطلاب بهذه المدارس ، وتوصلت الدراسة إلى إعداد مشروع مقترح لإعداد الفني الصناعي بكل من المدارس العادية والمدارس النوعية باستخدام نظام الجدارة المهنية. |