الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة التعرف علي حالات صعوبات التعلم في القراءة والكتابة والحساب بين تلاميذ الحلقة الأولي من التعليم الأساسي وكذلك تحديد أبعاد المجال المعرفي التي تميز التلاميذ ذوي صعوبات التعلم عن أقرانهم العاديين، وأيضاً التعرف علي العلاقة بين صعوبات التعلم النمائية وصعوبات التعلم الأكاديمية ، وتحديد نسبة التلاميذ الذين يعانون من صعوبات تعلم بين تلاميذ المرحلة الأولي من التعليم الأساسي ، والكشف عن المشكلات التي يعاني منها التلاميذ ذوي صعوبات التعلم ، وتحديد المتطلبات النفسية والتربوية اللازمة لرعاية التلاميذ الذين يعانون من صعوبات تعلم في القراءة أو الكتابة أو الحساب. وقد تكونت عينة الدراسة من مجموعة من تلاميذ الصف الرابع بالحلقة الأولي من التعليم الأساسي ببعض مدارس مدينة دمياط (914) تلميذاً في مرحلة التشخيص وتم تحديد (164) تلميذاً كحالات صعوبات تعلم كما تم اختيار(10) تلاميذ ليمثلوا عينة دراسة الحالة، وقد استخدم الباحث: اختبار الذكاء غير اللفظي ، اختبار المهارات الرياضية المتدرج ، قائمة تقدير الآداء الكتابي ، بطارية إلينوي للقدرات النفس لغوية ، اختبار قدرات الإدراك البصري، اختبار قدرات الإدراك السمعي ، اختبار مفهوم الذات للأطفال. وأسفرت الدراسة عن وجود فروق دالة احصائياً بين الذكور والإناث في نسب شيوع صعوبات القراءة والكتابة لصالح الذكور ، عدم وجود فروق دالة احصائياً بين الذكور والإناث في نسب شيوع صعوبات الحساب ، وجود فروق دالة احصائياً بين نسب شيوع صعوبات التعلم في المجالات الثلاثة (القراءة- الكتابة- الحساب) ، وجود فروق دالة احصائياً بين متوسط درجات التلاميذ ذوي صعوبات التعلم ومتوسط درجات العاديين في بعض الأبعاد وبعض القدرات والمجالات. |