الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة معرفة الفروق بين الجنسين من تلاميذ المدرسة الإبتدائية في النمو المعرفي بمفاهيمه ، وأيضاً دراسة الفروق بين الصفوف (الثالث- الرابع- الخامس) في النمو المعرفي بمفاهيمه وكذلك دراسة علاقة أساليب التنشئة الأسرية والبيئية المدرسية بالنمو المعرفي في مرحلة العمليات الحسية ، كما تهدف إلي التوصل إلي معادلات للتنبؤ بالمفاهيم المعرفية والدرجة الكلية للنمو المعرفي من خلال متغيرات الدراسة. وقد تكونت عينة الدراسة من (579) تلميذاً وتلميذة بالصفوف الثالث والرابع والخامس بالحلقة الأولي من التعليم الأساسي، وقد استخدم الباحث: مقياس أساليب التنشئة الأسرية ، مقياس البيئة المدرسية ، اختبار نمو التفكير في مرحلة العمليات الحسية ، اختبار أويتس –لينون للقدرة العقلية العامة، مع الاعتماد علي تحليل التباين ثنائي الاتجاه ، طريقة توكي ، معامل ارتباط بيرسون ، معامل الارتباط المتعدد كأساليب إحصائية. وأسفرت الدراسة عن وجود فروق دالة بين الجنسين في مفهوم السرعة لصالح الإناث بالنسبة لباقي المفاهيم والدرجة الكلية للنمو المعرفي كانت الفروق غير دالة بين الجنسين ، الفروق بين الصفوف الدراسية غير دالة في مفهومي الاستدلال والمسافة ولكنها كانت دالة بالنسبة لباقي المفاهيم والدرجة الكلية للنمو المعرفي لصالح الصف الأعلى ، وجود ارتباطات غير دالة بين متغيرات حجم الأسرة والترتيب الميلادي ، التباعد بين الأبناء في الميلاد بمستوي تعليم الوالدين والمفاهيم المعرفية والدرجة الكلية للنمو المعرفي ، وجود ارتباطات غير دالة بين أساليب الوالدين في التنشئة والمفاهيم المعرفية والدرجة الكلية للنمو المعرفي لأبنائهم ، وجود ارتباطات غير دالة بين تقديرات التلاميذ للبيئة المدرسية والمفاهيم المعرفية والدرجة الكلية للنمو المعرفي. |