الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة معرفة وتحديد العلاقة بين بعض العوامل النفسية الخاصة بالتلميذ وهي (الذكاء - الطلاقة – المرونة- الأصالة- التفضيلات - التركيب أو التعقيد- التصور البصري المكاني- المهارة اليدوية - الميل الجمالي) بالآداء في مادة الرسم ، وكذلك معرفة وتحديد العلاقة بين مستوي تأهيل المعلم وأداء تلاميذه في مادة الرسم، و معرفة الفروق بين البنين والبنات من حيث متوسط الآداء في مادة الرسم وأيضاً إعداد مقياس للميل الجمالي لدي التلاميذ. وقد تكونت عينة الدراسة من (525) تلميذاً وتلميذه بالصف الثاني من المرحلة الإعدادية، وقد استخدم الباحث: اختبار الذكاء غير اللفظي (عطية محمود هنا) ، اختبار التفكير الابتكاري المصور (فؤاد أبو حطب ) ، اختبار التصور البصري المكاني (خليل معوض) ، اختبار الميل الجمالي (إعداد الباحث ) ، جهاز ثبات اليد ، مع الاعتماد علي اختبار ”ت” ، تحليل الانحدار المتعدد كأساليب إحصائية. وأسفرت الدراسة عن وجود فروق دالة احصائياً بين البنات والبنين في أدائهم في مادة الرسم لصالح البنات ، وجود فروق دالة احصائياً بين مجموعتي التلاميذ الذين يُدرس لهم معلمو تربية فنية مؤهلين تربوياً ونظائرهم الذين يدرس لهم معلمو تربية فنية غير مؤهلين تربوياً لصالح المجموعة الأولي ، وجود فروق دالة احصائياً بين مجموعتي التلاميذ مرتفعي ومنخفضي الآداء في مادة الرسم من حيث الذكاء وذلك في صالح مجموعة المرتفعين ، وجود فروق دالة احصائياً بين مجموعتي التلاميذ مرتفعي ومنخفضي الآداء في مادة الرسم من حيث المهارة اليدوية والميل الجمالي وذلك في صالح مجموعة المرتفعين ، يمكن التنبؤ بقدرة التلاميذ علي الآداء في مادة الرسم من خلال قياس بعض العوامل النفسية. |